السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفيد شهاب يكشف عن حيلة أمريكية لمنع مصر من استرداد طابا

الدكتور مفيد شهاب
الدكتور مفيد شهاب

كشف الدكتور مفيد شهاب، عضو الفريق القانوني المصري لاستعادة طابا، عن حيلة أمريكية لمنع مصر من الحصول على حقوقها القانونية قبل الحكم القضائي في قضية طابا.

وقال شهاب خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "آخر جلسة في القضية كانت يوم 5 سبتمبر 1988 وقالت المحكمة إن الحكم سيعلن في جلسة علنية يحضرها الإعلام من كل دول العالم ثم صدر الحكم في الثانية والثلث يوم 29 سبتمبر".

وأضاف: "فوجئنا في مصر باستدعاء من دكتور أسامة الباز وقال الرئيس يريد اجتماع عاجل، وكان موجود عدد من الوزراء وجزء من أعضاء لجنة الدفاع عن طابا، وكنت أنا ونبيل العربي والدكتور أحمد صادق والدكتور جورج أبي صعب".

وتابع: "حين ذهبنا أخبرونا أن السفير الأمريكي أبلغ رئيس الجمهورية أن لديه معلومات سرية أن الحكم سوف يصدر ضد مصر من المحكمة وسوف يعلن أن طابا إسرائيلية وأنه يهمه استقرار مصر والرأي العام في مصر مشحون بأن طابا مصرية ولو صدر الحكم غير ذلك سيكون رد الفعل عنيف وليس في صالح النظام وبالتالي هو ينصح بحل وسط يرضي الطرفين وأن تبلغ المحكمة بهذا القرار فلا تصدر الحكم".

وواصل: "السفير الأمريكي اقترح أن يعرض على إسرائيل أن تكون إدارة طابا مشتركة مصرية – إسرائيلية أو أن تكون الإدارة دولية أو ألا تكون تابعة لأحد أو أن يتم تقسيمها ودخل في بعض التفاصيل".

وأوضح: "السفير الأمريكي اقترح حلول وسطية حتى لا تهزم إسرائيل في هذه المعركة، الرئيس مبارك طرح ما قاله السفير الأمريكي علينا وأنا كنت أتابع القضية يوميا وكانت الإجابة من كل المجتمعين بالرفض وعدم قبول حلول وسط وأن موقفنا قوي للغاية والمذكرات القانونية الخاصة بنا قوية على عكس المذكرات الإسرائيلية ومستوى الأداء بيننا كان كبير للغاية لدرجة إننا كنا نبحث عن أقوى شيء لديهم". 

واختتم: "الرئيس مبارك قال للدكتور أسامة الباز، بلغ السفير أن مصر ترفض هذا المقترح وتشكرك على اهتمامك وسوف ننتظر الحكم، كان هناك اطمئنان نسبي ولكن كان هناك قلق أيضا إلى أن تم إعلان الحكم".