السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ما هو دور القوى الاقتصادية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني؟

الرئيس نيوز

كشفت هجمات الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران في يناير الماضي على السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر مدى تقاطع القوى الاقتصادية والجيوسياسية في الصراع الإسرائيلي والفلسطيني، والاضطرابات التي تسببت فيها جماعة الحوثي في إطار تحالف إيراني يضم ميليشيات إقليمية مناهضة لإسرائيل ومعادية للغرب ومن المفترض أن الهجوم يهدف إلى الإضرار باقتصاد حلفاء إسرائيل، وقد تسبب في تعطيل النقل البحري الدولي.

ونتيجة لذلك، وفقًا لمجلة كونفرسيشن، أوقفت بعض الخدمات اللوجستية الكبرى، وكذلك شركات النفط والغاز، عمليات الشحن مؤقتًا، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم. وردت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة – اللتان يُنظر إليهما غالبًا على أنهما حليفتين لإسرائيل – على الهجوم بضربات عسكرية متعددة.

الطموحات الجيواقتصادية في الصراعات الإسرائيلية الفلسطينية

تسعى إسرائيل إلى التعاون مع مصر والمملكة العربية السعودية حيث تشتركان في المصالح الجيواقتصادية، وربما تطمح تل أبيب في الاستفادة بشكل غير مباشر من تطوير منطقة اقتصادية متكاملة في قناة السويس وتحسين الإمكانات الاقتصادية لمنطقة البحر الأحمر وقناة السويس، وهي ممر مائي اصطناعي على مستوى سطح البحر في مصر، يربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، واستمر تطوير قناة السويس لعقود من الزمن من خلال إنشاء منطقة مشروع سيناء المتكاملة التي بدأت في الفترة من 1982 إلى 2014، ولكن عدم قبول إسرائيل في محيطها العربي سيستحيل معه استفادة إسرائيل اقتصاديًا بأي وسيلة مباشرة من أي مشروع إقليمي.

وأعادت اتفاقية وافقت عليها القاهرة والرياض في عام 2016 نقل ملكية جزيرتين في البحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية. وتفتح هذه الاتفاقية فرصا استثمارية طويلة المدى لدول الخليج لإمكاناتها لتصبح منطقة اقتصادية متكاملة.

إن طموح تطوير اقتصاد الشرق الأوسط لا يمر دون أن يلاحظه أحد من قبل إسرائيل وعلى الرغم من الصراعات، تسعى دول المنطقة إلى استعادة الأمن من خلال بناء طريق بحري كمنطقة تكامل اقتصادي رئيسية وعندما تم إغلاق قناة السويس لمدة ثماني سنوات نتيجة للحرب الإسرائيلية العربية، فقد كلفت العالم 1.7 مليار دولار من التجارة المفقودة.

المصالح الاقتصادية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية

ولفتت المجلة إلى أن منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط - التي تضم مصر، ولبنان، وتركيا، وإسرائيل، وفلسطين، وقبرص، واليونان - هي منطقة غنية بموارد الغاز.

كما أشارت المجلة إلى أن طموح مصر لربط البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس يمثل فرصة لإسرائيل لتطوير حقل ليفياثان، وهو حقل غاز بحري في حوض الشام، وهو جزء من شرق البحر الأبيض المتوسط ويقع حقل ليفياثان على الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان وقطاع غزة وقبرص، وهو حقل غاز طبيعي عملاق تم اكتشافه في عام 2010 ويحتمل أن ينتج ملايين براميل النفط.

إن اهتمام إسرائيل بتطوير قطاع الطاقة لديها يثير تكهنات بأن حملة القصف في غزة لا تهدف فقط إلى محاربة حماس ومنع وقوع المزيد من الهجمات المميتة مثل 7 أكتوبر، بل أيضًا للسيطرة على قطاع غزة، وهو موقع استراتيجي متصل مباشرة بإسرائيل.

ردود فعل الشرق الأوسط

يزيد تصاعد العنف في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من التوترات في المنطقة بسبب عدم الاستقرار الجيوسياسي، وقد أثر الصراع المستمر في فلسطين على إمدادات موارد النفط والغاز في الشرق الأوسط باعتبارها أكبر مصدر للطاقة في العالم.

ودول مثل لبنان والعراق وسوريا واليمن تدعم فلسطين. ومثل الصراعات السابقة، لا تزال مصر تركز على تعزيز الدبلوماسية وتسوية النزاعات الحدودية وتوزيع المساعدات.

وفي الوقت نفسه، قالت المملكة العربية السعودية إنها لن تعترف بإسرائيل كدولة ذات سيادة إلا إذا انتهى الصراع وتم الاعتراف بفلسطين كدولة.

ويقول الخبراء الذين اجتمعوا في منتدى الدوحة العام الماضي في قطر إن دول الشرق الأوسط مترددة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل والاعتراف بها كدولة ذات سيادة.

وذلك لأن الصراع الحالي خلق عالمًا متعدد الأقطاب، في إشارة إلى حالة أقطاب القوة المتعددة المؤثرة على النظام السياسي الدولي.

كما أدت ممارسات الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين إلى تغيير نظرة العالم إلى إسرائيل وعلى الرغم من دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، والذي تجلى في استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لرفض الدعوة إلى وقف إطلاق النار، فإن أغلب دول الاتحاد الأوروبي، التي تشكل شركاء تجاريين مهمين مع إسرائيل، تدعم وقف إطلاق النار.

وارتبطت الاحتجاجات ضد إسرائيل من قبل المجتمع الدولي بمختلف الحركات العابرة للحدود الوطنية، بما في ذلك مقاطعة المنتجات المؤيدة لإسرائيل، مما تسبب في خسائر للعديد من الشركات متعددة الجنسيات في بلدان متعددة ولا يؤثر الصراع الدائر على دول الشرق الأوسط فحسب، بل على الولايات المتحدة أيضًا.

إن وقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل يفتح فرصة كبيرة أمام الصين وروسيا لتوسيع نفوذهما السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط - مما يؤدي إلى توسيع أقطاب الاهتمام في المنطقة بشكل متزايد - مثل المملكة العربية السعودية ومصر وإيران والإمارات العربية المتحدة وقد بدأت هذه البلدان في الميل إلى مجموعة البريكس، وهي منظمة حكومية دولية تضم أهم البلدان النامية في العالم والتي تأسست في عام 2006 مع أعضائها الأوائل من البرازيل وروسيا والهند والصين.

وفي ظل المنافسات بين الصين وروسيا والولايات المتحدة، سيكون هذا عبئًا على المصالح الاقتصادية التي من المحتمل أن تقوض نفوذ الولايات المتحدة باعتبارها الحليف الرئيسي لإسرائيل.