الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يطلق النكات على ترامب في أقدم حفل عشاء تاريخي بواشنطن

الرئيس نيوز

تساهم سخرية الرئيس الأمريكي جو بايدن من منافسه الأبرز الرئيس السابق دونالد ترامب، والعكس صحيح، في إضفاء لمسات كوميدية غير مسبوقة على واحد من أهم السباقات الرئاسية في العالم.

وكانت أحدث حلقات انتقادات بايدن المتكررة لترامب هذا الأسبوع عندما انتقده بإطلاق النكات حول اللياقة العقلية للأخير، في الانتخابات خلال كلمة ألقاها في حفل عشاء ينظمه نادي جريديرون منذ القدم، وهو تقليد في واشنطن بدأ في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

وكان ظهور بايدن في العشاء، الذي تبادل فيه السياسيون والصحفيون الانتقادات اللاذعة المضحكة في حفل رسمي يرتدي ربطة عنق بيضاء، وهي المرة الأولى التي يحضر فيها رئيس هذا العشاء التقليدي شخصيًا منذ الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018، وفقًا لصحيفة واشنطن تايمز.

سباق على لقب سيد البيت الأبيض
وحصل بايدن (81 عاما) مؤخرا على ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية هذا العام وسيواجه ترامب (77 عاما) في مباراة العودة في نوفمبر المقبل، إذ يحرص كل منهما على العودة مجددًا إلى المكتب البيضاوي ولقب سيد البيت الأبيض.

ويحاول بايدن استمالة الناخبين وتعزيز معدلات تأييده المنخفضة وتهدئة المخاوف من أنه أكبر من أن يتمكن من الترشح مرة أخرى.

وقال بايدن أمام أكثر من 650 ضيفا، من بينهم ليو فارادكار، مؤسس أمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست، جيف بيزوس: "أحد المرشحين كبير في السن وغير مؤهل عقليا ليكون رئيسا والآخر هو أنا"، وحضر العشاء الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك، شو زي تشو، الذي يمكن أن يحظر بايدن أعمال شركته في الولايات المتحدة.

ولم تستجب حملة ترامب لطلب التعليق على نكات جو بايدن، وشكك ترامب أيضًا في قدرة بايدن العقلية على أن يصبح رئيسًا، وشدد بايدن على أهمية الصحافة التي قال إنها ليست "عدو الشعب"، في تناقض صارخ مع تصريحات سابقة لترامب بشأن وسائل الإعلام.

وتحدث أيضًا عن الحرب في أوكرانيا مع رئيس وزراء إستونيا كاجا كالاس، الذي حضر حفل العشاء وقال بايدن: "لن ننحني، هم (الأوكرانيون) لن ينحنوا وأنا لن أنحني" وبعد خطابه، نزل بايدن عن منصة إلقاء الخطاب، إلى الأرض والتقط صورًا مع الصحفيين وأجرى اتصالًا بوالدة أحد الضيوف.

وتحدثت أيضًا حاكمة ميشيجان، جريتشين ويتمر، التي تمثل الحزب الديمقراطي في هذا الحدث، وكذلك حاكم ولاية يوتا سبنسر كوكس، الذي يمثل الحزب الجمهوري وقال كوكس (48 عاما) مازحا إنه سيعلن ترشحه للرئاسة "في عام 2052، عندما سأظل أصغر سنا من الرئيس بايدن والرئيس ترامب".

وبصورة أكثر جدية، قال إن هناك ظمئًا بين الأمريكيين لشيء أكثر إيجابية في المجال السياسي.

وقام أعضاء النادي البالغ عددهم 65 عضوًا، وجميعهم ممثلون لمؤسسات إخبارية، بأداء أغاني ومسرحيات ساخرة فسخرت إحدى الأغاني من بايدن وترامب الطاعنيْن في السن، على أنغام أغنية "عندما أكون في الرابعة والستين" لفرقة البيتلز.

وفي عشاء العام الماضي، وجه مايك بنس، الذي شغل منصب نائب الرئيس في عهد ترامب، توبيخًا قويًا لرئيسه السابق، قائلًا إن التاريخ سيحاسب ترامب على دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021.

على عكس الحدث الشقيق، عشاء رابطة مراسلي البيت الأبيض في أبريل، لا يتم بث حفل العشاء الذي يتم في أجواء غير رسمية على قنوات التلفزيون ويحاول الاحتفاظ بأجواءه التقليدية بحضور الرجال مرتدين ربطات عنق وذيول بيضاء والنساء يرتدين فساتين طويلة لا يُسمح بالتقاط الصور أثناء العشاء ويُطلب من المشاركين عدم النشر على وسائل التواصل الاجتماعي إلا بعد انتهاء الحفل.