الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بقيمة 282 مليون دولار.. ألمانيا تتعهد بتمويل منخفض التكلفة لمصر

الرئيس نيوز

وافقت مصر على تمويل بقيمة 54 مليون يورو من ألمانيا لتمويل مشروع للطاقة الذكية، وفقًا لموقع دويتش فيله الإخباري.

وقالت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، إن ألمانيا تعهدت بتقديم 258 مليون يورو (282 مليون دولار) لمصر في شكل مبادلة ديون ومنح وتمويل ميسر.

واعتمدت الحكومة 54 مليون يورو من ألمانيا لتمويل مشروع الطاقة الذكية ضمن المنصة الوطنية لبرنامج الترابط بين المياه والغذاء والطاقة.

كما حصلت مصر على التزامات بقيمة 10.3 مليار دولار من التمويل الأخضر خلال مؤتمر Cop27 الذي عقد في شرم الشيخ.

ويعد إعلان ألمانيا أحد التعهدات الاقتصادية العديدة لمصر في الأسابيع الأخيرة مؤشرًا على قرب انفراج الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد.

وأشار وزير المالية محمد معيط في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن تسهيل القرض الموسع من صندوق النقد الدولي سيسمح لمصر بتلقي أكثر من 20 مليار دولار من التمويل الإضافي من المؤسسات المالية العالمية.

ومن المتوقع أن يأتي التمويل الجديد من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي وصندوق النقد العربي وآخرين.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن الاتحاد الأوروبي يعد حزمة بقيمة 8 مليارات دولار لمصر، ومن المقرر أن تسافر رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين إلى القاهرة الأسبوع المقبل لوضع اللمسات النهائية على الاتفاقية.

وكان الصندوق السيادي الإماراتي قد أعلن في الشهر الماضي عن خطط لاستثمار 35 مليار دولار الشهر الماضي في بناء “أكبر مدينة جديدة” في مصر لتشجيع السياحة ودفع النمو الاقتصادي.

وشارك المسؤولون المصريون والصينيون هذا الأسبوع في مزيد من المناقشات حول إنشاء منطقة صناعية صينية على طول البحر الأبيض المتوسط.