السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مجدي أحمد علي يوضح أبرز المآخذ على مسلسل الحشاشين

المخرج مجدي أحمد
المخرج مجدي أحمد علي

أكد المخرج مجدي أحمد علي، أن هناك جهد كبير بذل في مسلسل الحشاشين، مشيرا إلى أن العمل يستحق المشاهدة على الرغم من وجود بعض العيوب.

وقال على في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لم يخطفني أي عمل من الأعمال الرمضانية كما كان في السابق ولكن أعجبني مسلسل الحشاشين؛ الجهد المبذول في المسلسل كبير على مستوى الكتابة والتأليف والإنتاج؛ لديه بعض العيوب ولكن يستحق المشاهدة".

وأضاف: "الكثيرين انتقدوا اللهجة المصرية الموجودة في المسلسل؛ أنا أشعر بأزمة صناع العمل لأن المسلسل تاريخي ومتشابك ومعقد والأمر ليس بسيط وهناك علاقات تاريخية معقدة في المسلسل وأنه يريد توصيل ذلك لأكبر قدر من الناس من خلال اللهجة المصرية السهلة أو أن يجعل اللهجة أقرب إلى لهجة نجيب محفوظ؛ الحوار لدى نجيب محفوظ بالفصحى ولكن يمكنك أن تشعر بفارق الحديث بين الشخصيات".

وتابع: "صناع العمل وجدوا ان هذه الطريقة تقوم بتوصيل العمل لاكبر قدر من الناس؛ واللغة الحديثة تقوم بأحداث فاصل للمتلقي؛ اللغة العامية بأشكال معينة لها أوقاتها؛ والحديث بهذه اللغة قد يؤدي إلى فقدان المصداقية للشخصيات الموجودة وهو أحد التحديات التي واجهت العمل".

وأكمل: "لدى مشكلة أيضا بالنسبة للألوان والملابس؛ الألوان المعقدة والمركبة لم تكن موجودة مثل البنفسجي وهذه الألوان كثيرة ولا تعود لعصر المسلسل؛ وهذه الأمور لاحظتها خلال الحلقات الخمسة الماضية ولكن العمل مهم ويناقش قضية مهمة والمصريين لم يكن لديهم دراية بوجود الشيعة والباطنية والصوفية وغيرها من الطوائف وكلها أشياء جيدة حققها المسلسل".

ويضم فريق عمل مسلسل الحشاشين رمضان عددا كبيرا من النجوم أبرزهم كريم عبد العزيز، محمد رضوان، نضال الشافعي، سامي الشيخ، ياسر على ماهر، ميرنا نور الدين، نيكولا معوض، إسلام جمال، سوزان نجم الدين، أحمد عيد، نور إيهاب والمسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

ويستعرض المسلسل قصة حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين، وهي إحدى أخطر الحركات السرية التي تنتمي لإحدى طوائف المذهب الشيعي، ويتناول العمل كيف نجح مؤسس الجماعة في إقناع أتباعه بأفكار خاطئة لتبرير جرائمهم، وفقًا لما ذكره مؤلف العمل في تصريحات تلفزيونية.