الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أخطاء متكررة.. هل انتقلت "عدوى النسيان" لحساب بايدن على موقع إكس؟

الرئيس نيوز

شارك الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي جو بايدن على منصة X التاريخ غير الصحيح لخطاب حالة الاتحاد في 7 مارس 2024، ونشر الإعلان في 7 فبراير 2023 بدلًا من ذلك.

في 7 مارس 2024، شارك عدد من حسابات X المعارضة لبايدن والتابعة لشخصيات محافظة وسياسيين تابعين للحزب الجمهوري المنافس، لقطات شاشة لمنشور من حساب X الرسمي لرئيس الولايات المتحدة، وعلقوا بأن عدوى النسيان انتقلت من الرئيس بايدن نفسه إلى صفحاته على منصات التواصل الاجتماعي، بدعوى أنها شاركت التاريخ الخطأ لخطاب حالة الاتحاد للرئيس جو بايدن.

وكانت لقطة الشاشة عبارة عن تغريدة نصها: "انتظرونا في الساعة 9 مساءً بالتوقيت الشرقي مساء الغد للاطلاع على خطتي حول كيفية إنجاز ما لدينا"، وتضمنت رابطًا لموقع البيت الأبيض الإلكتروني حيث كان من المقرر بثه في تغطية مباشرة، وتحت التعليق كان هناك رسم يعلن عن تاريخ الخطاب في 7 فبراير 2023.

وشارك حساب الجمهوريين الرسمي بمجلس النواب على منصة X لقطة الشاشة، وكتب الحساب المعارض: "جو بايدن لا يعرف حتى في أي عام نحن الآن"، بينما كتب حساب X التابع للجنة الوطنية للحزب الجمهوري، "هل يعرف بايدن في أي عام نحن الآن؟" وكلاهما أشار ضمنًا إلى أن بايدن كان مسؤولًا عن التعامل مع حساباته الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.


ولكن فريق تدقيق المعلومات ومكافحة المعلومات المضللة التابع لمجلة سنوبس أشار إلى أن لقطة الشاشة ربما تكون مفبركة.

وأضاف الفريق: "لم نعثر على أي دليل على حساب بايدن X، أو أي حساب رسمي آخر يستخدمه فريقه، على مشاركة التاريخ غير الصحيح في عام 2024 باستخدام تاريخ حالة الاتحاد لعام 2023. وعلى هذا النحو، فإننا نصنف لقطة الشاشة على أنها "مزيفة".

وألقى الفريق نظرة على حساب الرئيس الأمريكي POTUS الرسمي على X، وتوصل إلى أنه في 6 مارس 2024، الساعة 5:37 مساءً، وبتوقيت شرق الولايات المتحدة، نشر الحساب ما يلي، دون إرفاق رسم: "تابعونا في الساعة 9 مساءً بالتوقيت الشرقي مساء الغد للتعرف على خطتي حول كيفية ما لدينا"، ولم يكن هناك أي دليل على أن المنشور تم تعديله بأي شكل من الأشكال، بما في ذلك الروابط المؤرشفة.

وينتقل الرابط الموجود في المنشور إلى الموقع الرسمي للبيت الأبيض، والذي يتميز برسم بياني مختلف تمامًا حول خطاب حالة الاتحاد لعام 2024 عما هو موجود في لقطة الشاشة المزعومة.

وبالإضافة إلى ذلك، نشرت جميع المنشورات التي تزعم أن حساب بايدن شارك التاريخ الخاطئ لقطات شاشة فقط، دون أي رابط فعلي للمنشور المزعوم.

وقالت المجلة إن الصورة التي شاركتها حسابات الجمهوريين هي لرسم استخدمته إدارة بايدن في عام 2023. ويمكن العثور على نسخة مختلفة قليلًا من الرسم على موقع البيت الأبيض مثل الصورة الموجودة في البث المباشر الرسمي على يوتيوب لخطاب 2023 والرسم نفسه متاح على الموقع الإلكتروني لسفارة الولايات المتحدة في إيطاليا.

ويبدو أن الصورة التي نشرتها حسابات الجمهوريين كانت تستخدم رسومات من عام 2023 مع تاريخ التعديل.