السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تعويم الدولار إلى 50 جنيهًا.. هل يؤثر على أسعار السلع الغذائية والاستثمارات؟

الدولار
الدولار

شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري ارتفاعًا ملحوظًا في أعقاب اتخاذ البنك المركزي قرارًا برفع أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي بلغ 6%، مما أدى إلى تخوفات من ارتفاعات ملحوظة في أسعار السلع الغذائية والأساسية بالأسواق المحلية.

كما بلغ سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك الأهلي 50.01 للشراء، 50.02 جنيه للبيع، في أعقاب اتخاذ قرار تعويم الجنيه.

من جهته، قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، إنه كما كان متوقعًا ومنتظرا اتخذ البنك المركزي المصري مجموعة من القرارات لاتخاذ سعر صرف مرن، وتم رفع الفائدة 600 نقطة أساس أى 6% مع إصدار البنك الأهلى والمصرى شهادات 30% لامتصاص السيولة النقدية.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، أن سعر صرف الدولار وصل إلى نحو 50 جنيهًا حتى اللحظة وقد يصل قبل نهاية اليوم إلى 55 أو 65 جنيهًا، لافتًا إلى تأثيره بشكل سلبى على الأسعار، حيث ترتفع من جديد خاصة أسعار السلع الغذائية ومنها اللحوم والدواجن وغيرها.

كما أوضح أنها قد تؤدى هذه السياسات إلى تأجيل بعض المشروعات الاستثمارية خاصة الأجنبى المباشر حتى وصول رسالة صندوق النقد الدولي وتمام المراجعات للقرض، وهى الشريحة الثانية والثالثة أو إعلان اتفاق جديد، وقد لا يكون هناك إقبال على الشهادات.