الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الثقافة المجري: حماية التراث أولوية قصوى لمصر والمجر

الرئيس نيوز

صرح وزير الثقافة المجري، عقب مباحثاته مع نظيرته المصرية نيفين الكيلاني في مصر، الاثنين، بأن الحفاظ على التراث الثقافي الطبيعي له أهمية كبيرة لكل من مصر والمجر، مضيفًا أن مصر تضرب المثل على نحو ممتاز في هذه المساعي.

وقال وزير الثقافة المجري يانوس تشاك إن مصر لديها ثقافة وطنية متنوعة تعيش فيها الكنيسة المسيحية القبطية والمساجد الإسلامية جنبًا إلى جنب.

وتابع الوزير: "تبذل حكومة القاهرة جهودًا كبيرة لضمان أن يعيش المسيحيون أيضًا بسلام في البلاد وتبذل جهودًا لافتة لتعزيز التسامح والتعايش.

وأضاف تشاك أنه أجرى محادثات يوم الأحد مع محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، وكذلك الوزير المسؤول عن التعليم. 

وأكمل يانوس تشاك: "أنهم يفكرون على نفس المنوال الذي تفكر به الحكومة المجرية فيما يتعلق بالثقافة، التي بالنسبة لهم لا تجسد الفنون فحسب، بل تجسد أسلوب حياة وطريقة تفكير وطريقة رؤيتهم للعالم"، مضيفًا أنه أطلع مسؤولي الحكومة المصرية على التحول في نموذج كيفية إدارة الجامعات المجرية، وأعربوا عن تقديرهم للتغييرات. 

وبحث يانوس تشاك خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء مصطفى كمال مدبولي، الأحد، نظام تمويل العلوم والجامعات، واتفقا على إطلاق برامج تعليمية مشتركة مع إطلاق الدبلومات المجرية والمصرية المشتركة. 

وعلى الصعيد الإقليمي، التقى الوزير المجري بمؤتمر العمداء المجري المصري بالقاهرة وأكد أن المجر يدعو لدعم مصر لمنع التصعيد في الشرق الأوسط.