الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

انتخابات نقابة المحامين.. منافسة شرسة على منصب النقيب وسط معركة الطعون

نقابة المحامين
نقابة المحامين

تشهد انتخابات نقابة المحامين منافسة شرسة، بين 15 مرشحًا على منصب النقيب العام، و251 مرشحًا على عضوية مجلس النقابة.

وكانت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة المحامين أعلنت، أمس، الكشوف النهائية المعتمدة من مجلس النقابة للمرشحين على منصب النقيب العام وعضوية المجلس.

معركة طعون على المرشحين

ومنذ فتح باب الترشح في انتخابات نقابة المحامين، طغى على العملية الانتخابية الشد والجذب بين الأعضاء، الذي وصل إلى ساحات القضاء من خلال الطعن على بعض المرشحين.

وشكّل عبدالحليم علام نقيب المحامين، لجنة قانونية لمعاونة مجلس النقابة في مباشرة الطعون المقامة والأحكام الصادرة من محكمة القضاء الإداري والعملية الانتخابية.

طعون قضائية

وقررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، أمس، تأجيل دعوى قضائية تطالب باستبعاد كل من سامح عاشور نقيب المحامين السابق، وعبد الحليم علام النقيب الحالي للمحامين، وحمدي خليفة النقيب الأسبق، من كشوف المرشحين على منصب النقيب العام للمحامين في الانتخابات.

وحملت الدعوى التي أقامها أيمن مصطفى محمود وعصام فاروق محمد وهشام حسن دسوقي، ومايسة أحمد عبدالرؤوف المحامين، رقم 37911 واختصمت نقيب المحامين ورئيس وأعضاء اللجنة القضائية لإدارة انتخابات نقابة المحامين.

كما قررت المحكمة ذاتها، تأجيل الدعوى القضائية المقامة من أسامة بشير المحام، والتي طالب فيها بوقف إجراء العملية الانتخابية بنقابة المحامين، لجلسة الأربعاء المقبل 6 مارس من الشهر الجاري.

كما طالب المحامي بإلغاء قرار مجلس النقابة بالاستمرار في إجراء العملية الانتخابية بنقابة المحامين، والمحدّد لإجراء التصويت فيها يوم السبت الموافق 9 مارس والصادر باجتماع مجلس النقابة يوم 26 فبراير 2024.

موعد انتخابات نقابة المحامين

وقال أبوبكر الضو أمين عام نقابة المحامين، إن انتخابات نقابة المحامين ستعقد في موعدها القانوني وهو يوم 9 مارس المقبل.

وأكد أمين عام نقابة المحامين، في تصريحات صحفية، أن محكمة القضاء الإداري انتهت من فصل أي طعون، أو عدم استبعاد أي عضو، وتحويلها  إلى اختصاص مجلس نقابة المحامين للفصل فيها وليس اللجنة القضائية، مع ضرورة وجود الفيش الجنائي في أوراق التقديم.

أما بالنسبة إلى اللجنة القضائية، قال الضو إن مهمتها متابعة سير العملية الانتخابية فقط، دون التدخل في قرار مجلس النقابة، واستكمال الانتخابات في معادها يوم 9 مارس المقبل، على أن تجرى الإعادة 23 مارس.

كشوف المرشحين في انتخابات نقابة المحامين

وجاءت الكشوف النهائية للمرشحين في انتخابات نقابة المحامين المعتمدة من مجلس النقابة كالآتي: