الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تحذير من كارثة بيئية بعد غرق سفينة استهدفها الحوثيون.. 41 ألف طن نترات أمونيوم

الرئيس نيوز

حذرت منظمة بيئية من عواقب غرق السفينة روبيمار بالبحر الأحمر، حيث ذكرت منظمة جرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ردا على غرق سفينة روبيمار: يجب اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر.

وردًا على التقارير التي تؤكد غرق سفينة الشحن روبيمار، في البحر الأحمر، دعت منظمة جرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل عاجل، حيث يُعتقد أن السفينة كانت تحمل أكثر من 41 ألف طن من سماد نترات الأمونيوم، ما يشكل خطرا حقيقيا على النظم البيئية البحرية الحساسة في المنطقة.

وأعرب مدير البرامج في جرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جوليان جريصاتي عن قلقه الشديد، مشيرًا إلى أنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراءات عاجلة قد يتفاقم الوضع الحالي ويتحول إلى أزمة بيئية كارثية.

وأضاف جريصاتي: أي تسربات نفطية أخرى من المحركات، مع غرق السفينة واختراق هيكلها، قد يسمح باختلاط المياه مع آلاف من الأطنان من الأسمدة، والتي يمكن بدورها أن تنتشر في البحر الأحمر وتخّل بنظام التوازن البيئي البحري.

وقد يؤدي ذلك إلى المزيد من التداعيات المتعاقبة التي تؤثّر على السلسلة الغذائية، ومن المحتمل أن ينتج عن هذا الاضطراب عواقب بعيدة المدى؛ ما يؤثر على الأنواع المختلفة التي تعتمد على هذه النظم البيئية، وبالتالي من المحتمل أيضا أن يخلّف ذلك أثرا على سبل عيش المجتمعات الساحلية نفسها، لذا ندعو إلى ضرورة إرسال فريق استجابة مكوّن من خبراء إلى موقع حطام السفينة لتقييم الوضع ووضع وتنفيذ خطة طوارئ بأسرع وقت.

يذكر أنه غرقت سفينة الشحن روبيمار مساء أمس، بعد أسبوعين من تعرضها لاستهداف من قبل الحوثيين في البحر الأحمر.

وأفاد بيان للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، نقلته وكالة رويترز اليوم، بغرق السفينة التي تُركت في جنوب البحر الأحمر، بعد أن استهدفها الحوثيون في 18 فبراير الماضي.