الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء بعد رمضان؟.. الحكومة توضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن تخفيف أحمال الكهرباء سوف يستمر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الحكومة حريصة على وقف تخفيف الاحمال ولكن القضية الأساسية أن هناك استهلاك متزايد في ظل التوسع العمراني والمشروعات القومية الكبرى".

وأضاف: "الوقود المستخدم في تشغيل المحطات يستورد من الخارج ومع الاستهلاك المتزايد الدولة حريصة على توفير الموارد التي تلبي احتياجات محطات الكهرباء؛ الاحتياجات متزايدة في قطاعات عديدة ونحتاج إلى توفير سلع غذائية وأدوية".

وتابع: "الإدارة المثلي للأموال تقتضي أن نضع أولويات؛ والكهرباء أحد هذه الأولويات ولكن في المرحلة الحالية نحن مستمرون بعد رمضان إلى أن نصل إلى مرحلة معينة يتوافر فيها الوقود والموارد المالية اللازمة التي تجعلنا نتوقف عن تخفيف الاحمال".

وأوضح: "موضوع تخفيف الاحمال يحظى باهتمام كبير ورئيس الوزراء حريص كل الحرص على متابعة موضوع تخفيف الاحمال وإذا توافرت لدينا القدرة على تقليل فترة تخفيف الاحمال سوف نقوم بهذا الامر؛ ولكن بدون شك نحن نعمل على توفير الوقود والموارد اللازمة التي تمكننا من الامتناع تماما عن تخفيف الاحمال".

وأكمل: "نتمنى في أقرب فرصة ممكنة أن نتوقف عن تخفيف الاحمال ولكننا مستمرون في تخفيف الاحمال بعد شهر رمضان والدولة تواجه هذا الامر من خلال توفير الاستثمارات التي تمكننا من الحصول على كافة احتياجاتنا؛ الاحتياجات كبيرة ولكن هناك حاجة ماسة لترشيد النفقات وهو الامر الذي أكد عليه رئيس الوزراء وهو أن الدولة حريصة على استمرار سياسة الترشيد بغض النظر عن الصفقات التي تعقدها الدولة والامر يتطلب ترشيد الموارد وحسن إدارتها".

وفي وقت سابق أعلن مجلس الوزراء عن وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان الكريم، تيسيرًا على المواطنين.

وفي يوليو 2023، أعلن مجلس الوزراء المصري، عن خطة تخفيف أحمال الكهرباء التي يتم تنفيذها في المحافظات المختلفة، بعد التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول.

ووضعت الدولة خطة تخفيف أحمال الكهرباء بسبب أزمة العملة الأجنبية وعدم القدرة على استيراد كميات الوقود الكافية لتشغيل المحطات المنتجة للطاقة.