السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو شعبة المستوردين يوضح تأثير صفقة رأس الحكمة على السوق

أرشيفية
أرشيفية

أكد احمد شيحة؛ عضو شعبة المستوردين؛ أن الإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة أحد كثير من التأثيرات الإيجابية على القطاع الاقتصادي والأمني.

وقال شيحة في مداخلة مع برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "أون": "الصفقة أحدث تأثير كبير وهي لها تأثيرات إيجابية سريعة للغاية وهناك كثير من المردود الإيجابي على مستوى السياحة والاقتصاد والتشغيل؛ نحيي الدولة على هذه الصفقة".

وأضاف: "الصفقة متميزة وهي تعود بالنفع على الجانب المصري والإماراتي؛ والجانب الإماراتي لا يدخل في صفقة إلا كان متأكدا من نجاحها بنسبة 100%؛ الصفقة أحدثت تأثيرات ومن خلال تواصلي مع المستوردين أكدوا أن البنوك بدأت تسألهم عن احتياجاتهم من العملة للإفراج عن السلع".

وتابع: "الأولويات كانت للسلع الاستراتيجية مثل الطعام والأدوية ومستلزمات الإنتاج؛ وهذه القطاعات لا تحتمل التأخير على الإطلاق؛ والتأخير كان محدود عكس السلع الأخرى؛ المشاكل في السلع الغذائية ليس في عدم وجودها ولكن في ارتفاع الأسعار".

وأوضح: "هناك شركات مفتوحة من خلال السلع التي يتم استيرادها؛ هناك سلع استفزازية لا يجب أن يتم استيرادها مثل السجائر والمشروبات الغازية التي تكلف الدولة 20 مليار دولار؛ وهذه السلع ليست مهمة بالمقارنة مع سلع أخرى نحتاج إليها".

وذكر: "لولا البنية التحتية المتميزة التي أنشأت في الفترة الماضية لما حدثت الاستثمارات الجديدة مثل مشروع رأس الحكمة؛ هناك كثير من الأماكن المتميزة ولكن لا يوجد فيها طرق ولا كهرباء ولا استقرار أمني".

وأكمل: "من انتقدوا إنشاء الطرق والكباري الأن نقوم بجني ثمارها؛ نحن نعيد ترتيب الخريطة الاستثمارية في مصر بمثل هذه الاستثمارات؛ وفي أي استثمار أنت تقوم بالدفع أولا ثم تدخل في مرحلة جني الثمار ومصر في هذه المرحلة الان".

وكانت الحكومة المصرية ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية قد أبرمت اتفاقا مع شركة أبو ظبي القابضة تحصل بموجبه الشركة على حق تطوير مدينة رأس الحكمة مقابل 35 مليار دولار تسدد للحكومة المصرية بالإضافة إلى 35% من صافي ربح المشروع طالما ظل قائما. 

وسوف تقوم الشركة الإماراتية بإنشاء المدينة بالكامل بالإضافة إلى المرافق والبنية التحتية حيث يستهدف المشروع جذب 8 مليون سائح.