الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مندوب روسيا يهاجم الولايات المتحدة بسبب العدوان على غزة

مندوب روسيا في مجلس
مندوب روسيا في مجلس الامن

أكد فاسيلي نيبينزيا؛ مندوب روسيا في مجلس الأمن أن إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها المعلنة من العملية العسكرية في قطاع غزة مشيرا إلى أن العملية العسكرية الإسرائيلية لم تساعد ولن تساعد في إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

وقال نيبينزيا في كلمته أمام مجلس الامن الدولي: "بيان الممثل الأمريكي بشأن عدم التوصل لوقف إطلاق النار دون إطلاق سراح الرهائن أمر غير مقبول؛ لا يمكن إطلاق سراح الرهائن دون وقف إطلاق النار".

وأضاف: "الالاف من الفلسطينيين يقعون ضحية لما يحدث؛ في مجلس الامن هناك توافق على انهاء العنف ولكن الولايات المتحدة وحدها تعرقل هذا المسار؛ الولايات المتحدة تدافع عن حليفها في الشرق الأوسط وتحاول تقديم حلول بديلة تنفع إسرائيل فقط وتفيد المصالح الامريكية الجيوسياسية".

وتابع: "جميع وكالات الأمم المتحدة تصر وبالإجماع على ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار لأغراض إنسانية وكشرط لتهيئة البيئة المناسبة لإطلاق سراح الرهائن وهذا المطلب كان أساس مشروع القرار الجزائري الذي عرقلته الولايات المتحدة".

وواصل: "عرقلة قرارات مجلس الامن مرة تلو الأخرى وحث مجلس الامن باستخفاف على عدم التدخل هذا لا يخدم أحد وبدلا من ان يمارس المجلس الضغط يتم السماح بالاستمرار في العدوان على الشعب الفلسطيني بما في ذلك العملية البرية في رفح".

وأوضح: "الجمود في مجلس الامن نتيجة موقف الولايات المتحدة أدى لانتشار العنف في منطقة الشرق الأوسط ونشهد هذه التداعيات في سوريا ولبنان والعراق واليمن؛ التعاطف مع الفلسطينيين اجج المشاعر في الشرق الأوسط وبدلا من أن تبحث الدول الغربية عن حل مناسب فهم يحاولون الان ان يقصفوا كما اعتدنا منهم استخدام العنف ضد سوريا والعراق واليمن وهو ما يهدد السلم والامن الدوليين".

وذكر: "ما من بصيص أمل لإنهاء الازمة الإنسانية في غزة؛ العمليات الإسرائيلية في المنطقة تعرقل المساعدات ولا يمكن الوصول إلى قطاع غزة وخاصة المناطق الشمالية؛ نشعر بجزع تجاه القرار غير المبرر لبعض الجهات المانحة بوقف تمويل الأونروا بزعم انتماء بعض الموظفين لحماس؛ هؤلاء الموظفين طرودا من الأمم المتحدة قبل انتهاء التحقيقات ولمجرد الادعاءات الإسرائيلية".

واختتم: "نحن ندعو إلى العدول عن قرار تعليق تمويل الأونروا؛ إن معاقبة الملايين من الفلسطينيين هو امر غير أخلاقي ويعد ابتزاز من الجهات المانحة وتسيس للازمة الإنسانية؛ ندين محاولات تشويه سمعة الأونروا ويؤكد الاتحاد الروسي موقفه الراسخ أن السبيل الوحيد لتسوية النزاع هو من خلال السبل الدبلوماسية على أساس حل الدولتين".