الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فخري الفقي يوضح تأثير "الصفقة الكبرى" على الاقتصاد

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

علق الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على بيان رئيس الوزراء بخصوص أكبر صفقة استثمار مباشر، مشيرا إلى أن التفاصيل سوف تعلن خلال الساعات المقبلة.

وقال الفقي في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "عند توقيع الاتفاقيات سوف يتم الإعلان عن تفاصيل الصفقة والمبالغ التي سوف تستثمر؛ بيان مجلس الوزراء لم يعلن أي تفاصيل عن الصفقة ولكنه أشار إلى أنها بداية لعدد من الصفقات الاستثمارية".

وأضاف: "المشروع الضخم سوف يساعد في عمل تنمية عمرانية في كافة القطاعات؛ في الصناعة والزراعة والسياحة وعديد من القطاعات وهو ما يزيد من معدلات النمو والقيمة المضافة للاقتصاد المصري".

وتابع: "المشروع سوف يولد مئات الآلاف من فرص العمل لأبناء مصر من خريجي الجامعات والمعاهد العليا؛ وكل من يبحث عن فرصة عمل هذا المشروع؛ الاستثمار الأجنبي المباشر يمكن أن يكون في صورتين؛ الأولى أنه يشتري مشروع قائم وبالتالي يتم ضخ نقد أجنبي في الاقتصاد المصري".

وواصل: "الصفقة التي أعلن عنها رئيس الوزراء تعد استثمار أجنبي سوف يبدأ من الصفر وهو في حد ذاته تكون تأثيراته أكبر ولكن يحتاج وقت حتى يكتمل؛ سوف يضخ مزيد من النقد الأجنبي في شرايين الاقتصاد المصري وسوف يزيد القيمة المضافة أكبر لأن المشروع لم يكن موجود فيما سبق".

وأوضح: "بالإضافة إلى هذه الصفقة؛ أكبر صفقة استثمارية سوف يخفف الضغط على الدولار ويؤدي لتباطؤ معدلات التضخم والغلاء بالإضافة إلى أن هناك إعلان عن قرب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي قريبا".

وواصل: "ربما يكون هناك مبالغ ضخمة في بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي والإعلان اليوم من صندوق النقد الدولي بشأن قرب التوقيع مع مصر وإتمام المراجعة الأولى والثانية التي تم تأجيلها في الفترة الماضية وتم اكمال المراجعات كما ان الصندوق سوف يقدم لمصر تمويل إضافي بخلاف الـ 3 مليار التي تم الاتفاق عليها منذ عام".

واختتم: "هناك تمويلات أخرى من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي بالإضافة للاتحاد الأوروبي الذي يرصد لمصر تمويلات إضافية".