الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة خارجية بلجيكا: اجتياح رفح سيكون كارثي على مصر

أرشيفية - نازحين
أرشيفية - نازحين من سكان قطاع غزة

أكدت حاجة لحبيب؛ وزيرة خارجية بلجيكا رفض بلادها القاطع للخطط الإسرائيلية الرامية لاجتياح مدينة رفح في قطاع غزة.

وقالت لحبيب في تصريحات نقلتها قناة "صدى البلد": "علينا الا نسمح باجتياح رفح قولا واحدا هذا السيناريو لو حدث سيكون كارثي على المنطقة بالكامل".

وأضاف: "اجتياح رفح سيكون كارثي على مصر أكثر الدول معاناة من هذه الحرب؛ نعلم ان مليون ونصف مواطن فلسطيني ليس لديهم مكان للاختباء فيه".

وتابع: "اعيد موقف بلجيكا وهو وقف فوري وكامل لإطلاق النار ودخول كل أنواع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وعدم اجتياح رفح".

وجاءت تصريحات وزيرة الخارجية الاسبانية بعد أيام من تصريح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو والتي أشار فيها إلى أن اجتياح مدينة رفح سوف يؤدي إلى كارثة.

وذكر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، إن نية الاحتلال الإسرائيلي بشأن التوغل في رفح، سيؤدى في كارثة إنسانية أخرى تامة ويؤدى إلى مقتل العديد من المدنيين الأبرياء، ومرة ​​أخرى معظمهم من الأطفال والنساء.

وأوضح في تغريدة على صفحته بموقع "إكس": هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار الفوري وإطلاق سراح جميع الرهائن ووضع خطة لليوم التالي".

وفي نفس السياق ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي، الموقف البلجيكي الداعم للتهدئة والرافض لاستمرار التصعيد الجاري في قطاع غزة.

ومن جانبه، أكد رئيس وزراء بلجيكا "ألكسندر دي كرو"، اتفاق بلاده مع الرؤية المصرية واستعدادها لدعم كافة الجهود التي تقوم بها مصر في هذا الإطار، لاسيما فيما يتعلق بسبل تفعيل حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مشددًا على حرص بلاده على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر لمنع توسع نطاق الصراع واستعادة الاستقرار بالمنطقة.

جاء ذلك خلال تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من رئيس وزراء بلجيكا "ألكسندر دي كرو".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد في تصريحات سابقة أن عدم اجتياح مدينة رفح يعني خسارة إسرائيل الحرب.

وأشار نتنياهو إلى أن اجتياح مدينة رفح يجب أن يحدث للقضاء على الكتائب التابعة لحركة حماس الموجودة في المدينة حسبما يزعم.