الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية تكشف أسباب الارتفاع الجنوني لأسعار البن

أرشيفية
أرشيفية

كشف محمد نظمي نائب رئيس شعبة مطاحن البن بالغرف التجارية؛ أسباب الارتفاع الجنوني لأسعار البن بكافة أنواعه في مصر.

وقال نظمي في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "الأسعار ارتفعت عالميا وليس في مصر فقط والمناخ أثر على المحاصيل في العالم كله وأيضا هناك ارتفاع في مصاريف الشحن والتأمين والموانئ".

وأضاف: "سعر البن يزيد منذ أكثر من سنة؛ هناك عدة أنواع من البن مثل الكولومبي ويصل سعره إلى 230 -240 جنيه للكيلو وهناك أنواع أخرى تزيد عن 400 جنيه للكيلو".

وتابع: "الازمة في البحر الأحمر أيضا أثرت على الشحن والمشاكل أغليها خارجية وهي ما أدت إلى ارتفاع الأسعار وليس أزمة العملة الأجنبية في الداخل فقط".

وشهدت أسعار البن خلال الأسابيع القليلة الماضية ارتفاعا قياسيا إذ تعد القهوة مشروب هام لدى العديد من المصريين.

ووفقا لخبراء يتراوح سعر البن يتراوح حاليا من 440-480 للبن السادة بزيادة 40 جنيها خلال 10 أيام؛ وهناك بن يباع بسعر 700-900 جنيه ولكنه بن غير مصنع في مصر وشركات أجنبية تقوم باستيراده ولكن أتحدث عن أسعار البن الذي يباع في المحال العادية".

ويؤكد الخبراء على أن الازمة الأساسية التي أدت لارتفاع سعر البن هي عدم استقرار العملة الأجنبية التي تتأرجح صعودا وهبوطا في السوق السوداء خاصة وأن البن لا يزرع في مصر على الإطلاق حيث تستورد مصر كامل استهلاكها من الخارج بالعملة الأجنبية.

وارتفعت قيمة واردات مصر من البن غير المحمص “غير منزوع منه الكافيين” بنسبة 1.9% خلال أول 10 أشهر من 2023 لتسجل 167.6 مليون دولار في مقابل 164.434 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2022.

وكانت قد تراجعت قيمة فاتورة استيراد مصر من البن غير المحمص “غير منزوع منه الكافيين” بنسبة 3.9% خلال أكتوبر الماضي لتبلغ 16.104 مليون دولار في مقابل 16.756 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2022

وتستورد مصر عشرات الأطنان من البن سنويا، في الوقت الذي ازداد استهلاكه بشكل قياسي خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي جعل أسعاره تتأثر بسبب عوامل داخلية وخارجية.

وتستهلك مصر سنويا ما يزيد عن 70 ألف طن من القهوة وما يزيد عن 90 ألف طن سنويا من الشاي يتم استيرادها بالكامل من خارج البلاد.