الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الهلال الأحمر الفلسطيني: اجتياح رفح سوف يؤدي إلى مجزرة

أرشيفية
أرشيفية

أكدت نيبال فرسخ الناطقة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني؛ ان الاحتلال الإسرائيلي يعرقل دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وقالت فرسخ في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف واستهداف كل المناطق في قطاع غزة سواء الشمال أو المحافظة الوسطي أو محافظة خان يونس ورفح".

وأضاف: "الأوضاع الإنسانية على الأرض صعبة للغاية وأيضا فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية نتيجة تظاهرات الإسرائيليين تم عرقلة المساعدات؛ منذ أسبوع لم نتمكن من ادخال الشاحنات عبر معبر رفح لأن الشاحنات يجب أن تذهب أولا إلى معبر العوجة للتفتيش وبالتالي لم تتمكن الشاحنات من الدخول".

وتابعت: "اليوم دخلت عدد من الشاحنات عبر معبر كرم أبو سالم وبالأمس دخلت 73 شاحنة من المعبر واليوم 129 شاحنة ولكن لم تدخل أي شاحنة عبر معبر رفح وهذا ينعكس على الأوضاع الإنسانية السيئة في قطاع غزة".

وأكمل: "حتى مع فتح معبر كرم او سالم ومعبر رفح كانت اعداد الشاحنات التي تدخل القطاع لا تلبي الاحتياطات على الأرض؛ والاحتلال يتعمد عرقلة دخول المساعدات ويواصل القيام باستخدام المساعدات كوسيلة للعقاب الجماعي ضد الفلسطينيين؛ نتحدث عن 90% من سكان القطاع باتوا نازحين؛ هناك احتياجات إنسانية طارئة تتعلق بتوفير الخيام والملابس والاغطية وكلها يجب اخذها بعين الاعتبار".

وواصل: "نتحدث عن 4 شهور متواصلة من العدوان والمستشفيات تستهلك المزيد من المواد الطبية والأدوية ولكن بدلا من أن تزيد اعداد الشاحنات عن قبل الحرب الأن حيث كانت تدخل 500 شاحنة ولكن الان لا يدخل ما يزيد عن 170 شاحنة".

وذكر: "كل الفلسطينيين يشعرون بالغضب ويقولون لا يصلنا شيء من المساعدات لأن اعداد الشاحنات التي تدخل قليلة للغاية".

وعن الوضع الصحي في مدينة رفح قالت فرسخ: "رفح منطقة تعاني أصلا من سوء الخدمات المقدمة بشكل عام بما فيها الخدمات الصحية؛ المستشفيات ليس لديها القدرة على استيعاب هذا العدد الكبير من الجرحى والمصابين وحتى المحافظات القريبة مثل خان يونس لازال الاحتلال يحاصر المستشفيات العاملة فيها مثل مستشفى الأمل ومستشفى ناصر".

واختتمت: "الحديث عن عملية عسكرية في رفح يعني مجزرة بكل ما للكلمة من معني لأن رفح مكدسة بالسكان وهو ما يعني أن أي عملية قصف ستؤدي إلى ألاف الضحايا".