الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد تصريحات مديرة صندوق النقد.. هل اقتربت مصر من الحصول على القرض؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد رضا المدير التنفيذي لمجموعة سوليد كابيتال أفريقيا والخليج العربي، أن موقف صندوق النقد الدولي تجاه مصر تغير بشكل كبير، مشيرا إلى أن تصريحات مديرة الصندوق اليوم أشارت إلى ذلك.

وقال رضا في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي جاءت بعد سنة كاملة من التباعد من الصندوق والدولة؛ هناك تغير كبير في نظرة الصندوق والكلام واضح؛ لا نطلب تعويم سريع ولكن سغر مرن؛ كما لا يطلب الصندوق الإسراع في بيع الأصول".

وأضاف: "هناك مراجعتين من الصندوق تتم حاليا والأن نتحدث عن توقعات وصول التمويل إلى 7 مليارات دولار وأن الصندوق يعمل على تحديد التمويل الذي تحتاج إليه مصر بعد انتهاء المراجعات".

وتابع: "الاضطرابات في البحر الأحمر وتأثيرها يأخذها الصندوق في الاعتبار؛ التصريحات إيجابية من حيث الشكل والمضمون في السابق لم يكن هناك هذا التعاون وحاليا نتحدث عن دخول مؤسسات دولية في التمويل؛ وهناك حديث حتى ان يزيد التمويل عن 10 مليارات دولار".

وأوضح: "الحزمة في 2023 التي توقفت بسبب خلال الحكومة المصرية مع الصندوق كانت تتحدث عن التمويل من عدة جهات؛ مفوضية الاتحاد الأوروبي أعلنت عن تدخلها بحزمة واليوم هم تفهموا أن تحريك سعر الصرف دون وجود رصيد دولاري كان خطأ".

وأكمل: “اليوم أصبح لدى الصندوق قناعة بإمكانية منح الحزمة التي توفر الاحتياجات الدولارية ثم تقوم الدولة بعمل سعر مرن؛ هناك تغير في رؤية الصندوق تجاه الاقتصاد المصري وهناك إعادة للثقة في الاقتصاد”. 

وذكر: "مديرة صندوق النقد الدولي لم تحدد رقم لحزمة التمويل ولا توقيت معين ولكن على ارض الواقع المراجعة الأولى والثانية سوف تنتهي خلال أسابيع وفي نهاية المراجعة سوف يتم تحديد التمويل وربما قريبا".

واختتم: "صندوق النقد اشترط في السابق أشياء لنقوم بفعلها ولكن حاليا أصبح الصندوق مقتنع أن يمنحنا التمويل أولا ثم نقوم بالخطوات اللازمة؛ تحريك سعر الفائدة انذار لبدء عملية تحرير سعر الصرف؛ سوف يبدأ الضخ تدريجيا واي تغير أو سعر مرن سيكون تدريجي وسوف تسبب استقرار في السوق؛ مع انتهاء المراجعة ربما يكون هناك اعلان عن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد".