الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أول تعليق من شعبة الدخان على زيادة فيليب موريس أسعار منتجاتها

أرشيفية
أرشيفية

علق إبراهيم أمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، على قرار شركة فيليب موريس مصر للسجائر زيادة أسعار منتجاتها بقيمة تتراوح بين 8 إلى 11 جنيها.

وقال إمبابي في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "هناك زيادات نشاهدها لأول مرة؛ هناك شيء خاطئ لا افهمه في كل السلع؛ هناك مبرر لزيادة ولكن ليس بقيمة 11 جنيه دفعة واحدة في العلبة".

وأضاف: "أفهم أن هناك زيادة بسبب ارتفاع قيمة الشحن بسبب أحداث البحر الأحمر؛ ولكن قيمة الزيادة كبيرة؛ وربما هناك مبرر للزيادة لدى شركة فيليب موريس ولكن أنا كصانع لا افهم هذه الزيادة".

وتابع: "لابد من قلب الهرم التوزيعي في توزيع السجائر؛ الحلقة الوسطي من التجار الجشعين يقومون بتخزين البضاعة من أجل التربح من تعطيش السوق وزيادة السعر؛ كانوا يبيعون علبة الميريت بسعر 85 جنيه في السوق السوداء والشركة جعلت العلبة بسعر 85 جنيها والدولة سوف تحصل على أموال من وراء ذلك بسبب قانون الضرائب؛ لو لم نقلب الهرم التوزيعي سوف تصل علبة السجائر بسعر 85 جنيه إلى 100 جنيه".

وأعلنت شركة “فيليب موريس – مصر” عن قائمة الأسعار الجديدة لجميع منتجاتها من التبغ المٌسخن والسجائر التقليدية من العلامات التجارية “ميريت، ومارلبورو، وإل أند إم”، بزيادات تصل إلى 18% في بعض الأصناف.

ورفعت فيليب موريس أسعار منتجاتها من السجائر التقليدية بين 14.4 و18% في الزيادة الجديدة المعلنة.
بلغ السعر الرسمي لعبوة “ميريت” بأنواعها 85 جنيها مقارنة بنحو 74 جنيها في زيادة نوفمبر الماضي، وبنسبة ارتفاع بلغتا 14.8%.

كما بلغ السعر الرسمي لعبوة مارلبورو “بأنواعها 79 جنيها مقارنة بنحو 69 جنيها، وبارتفاع 14.4% أيضا، ارتفاع سعر عبوة مارلبورو كرافتد بأنواعها إلى 69 جنيها بزيادة 16.9%..

وسجلت الأسعار الجديدة لأصناف “إل أند إم” أعلى نسبة ارتفاع بنحو 18% بعد أن بلغت 9 جنيها للعبوة.

قرار الشركة برفع الأسعار هو الثاني خلال 3 أشهر حيث من المقرر أن تطبق الأسعار الجديدة بداية من يوم غد في سوف يشهد تداول للسجائر في السوق السوداء.