الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خيري رمضان للحكومة: "سيبوا الناس تبني.. بتضيقوها ليه؟"

الإعلامي خيري رمضان
الإعلامي خيري رمضان

طالب الإعلامي خيري رمضان؛ الدولة بالسماح للمواطنين بالبناء غير المخالف مشيرا إلى أن قرار وقف البناء بدأ في 2020 ومستمر حتى اليوم رغم أن القرار صدر لمدة ستة أشهر فقط.

وقال رمضان خلال برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "نداء للسيد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي؛ في يونيو سنة 2020 صدر قرار وقف إصدار تراخيص البناء أو تعليتها أو تعديل السكن وكان لمدة 6 أشهر".

وأضاف: "نحن في عام 2024 ومن يونيو 2020 وحتى الأن محدش قادر يبني أوضة؛ أنتوا بتضيقوها على الناس ليه طيب ما تبحبحوها وتطلعوا القانون اللي انتوا عايزينه؛ أنا ذنبي ايه عندي حتة أرض شاريها وكنت عايز ابني لية توقفوا؛ احنا بنبني في كل مكان جات على الناس ليه".

وتابع: "نحن الآن في ظل الازمات اللي احنا فيها والناس تتألم وتجد صعوبة في العيش؛ الحد الأدنى سهلولنا شوية حاجات؛ أنا معنديش أرض عشان ابني ولكن اعرف ناس كتير متأذية من هذا القرار؛ محدش يبني على أرض مخالفة ولكن اللي عنده ترخيص بناء ما تسيبوهم يبنوا؛ احنا عندنا أزمة والشقق غالية".

وأكمل: "في المدن الجديدة والكومباند في مشاريع بتبيع الشقة 100 متر بتوصل إلى 8-10 مليون دا جنون؛ سيبوا الأهالي يبنوا واللي عنده رخصة أو عنده أرض يبنيها؛ يسروا للناس ييسر الله عليكم".

ومنع قانون البناء الموحد الجديد؛ البناء وإصدار الرخص اللازمة للمواطنين والمقاولين لمدة 6 شهور، وذلك بحسب القرار الصادر من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، والذي يصدر بناء على قرار مسبب من المحافظ، كما أجاز القانون مد تلك المدة لمدد أخرى بقرار مجلس الوزراء.

وكانت لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ، قد وافقت نهائيًا على مشروع قانون البناء الموحد والذي من المقرر عرضه على مجلس الشيوخ خلال الفترة المقبلة، تمهيدًا لإرساله إلى مجلس النواب، ليدخل محطته النهائية، للنظر فيه وبحث أية تعديلات عليه، ومن ثم إصداره وإرساله لرئيس الجمهورية للتصديق عليه.

وتأتي المادة الخاصة بوقف أعمال البناء، لوضع ضوابط لها، خاصة وأنها كان قد صدر قرار من قبل وزير التنمية المحلية في عام 2020، بوقف إصدار التراخيص الخاصة بإقامة أعمال البناء أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها للمساكن الخاصة، مع إيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها.