الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أهداف زيارة الملك عبدالله للبيت الأبيض الأسبوع المقبل

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة بانش الأمريكية عن مسؤولي البيت الأبيض قولهم إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستضيف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في واشنطن يوم الاثنين المقبل لإجراء محادثات حول حل الصراع بين إسرائيل وحماس.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة والقوى الإقليمية التوسط لوقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح الرهائن من غزة، وسط آمال بالتوصل إلى حل طويل الأمد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير يوم الخميس في بيان إن الزعيمين “سيناقشان الوضع المستمر في غزة والجهود المبذولة للتوصل إلى نهاية دائمة للأزمة”.

وسيتحدث الجانبان أيضًا عن "الجهود الأمريكية لدعم الشعب الفلسطيني بما في ذلك من خلال تعزيز المساعدات الإنسانية إلى غزة ورؤية لسلام دائم يشمل حل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل". 

وأضافت جان بيير أن العاهل الأردني سترافقه الملكة رانيا في زيارة البيت الأبيض، التي تأتي في الوقت الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة والأردن بمرور 75 عاما على العلاقات الدبلوماسية.

وفي عمان ذكر بيان للقصر الملكي أن واشنطن ستكون المحطة الأولى للملك عبد الله في جولة تشمل الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا لبحث الوضع في غزة وسيلتقي ملك الأردن برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في أوتاوا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس والعديد من المسؤولين الأوروبيين في ألمانيا، حيث سيحضر مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها بايدن وعبد الله منذ أن أدى هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر إلى اندلاع الصراع في غزة.

وكان من المفترض أن يسافر بايدن إلى الأردن لإجراء محادثات مع الملك عندما زار إسرائيل بعد أقل من أسبوعين من الهجوم، لكن الاجتماع ألغي بعد أن أثار انفجار في مستشفى في غزة غضبا في جميع أنحاء العالم العربي وفي وقت لاحق، أيد بايدن الرواية الإسرائيلية بأن الغارة نتجت عن صاروخ فلسطيني معطل.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالملك عبد الله في عمان في يناير/كانون الثاني. وحث العاهل الأردني كبير الدبلوماسيين على الدفع من أجل وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الأزمة الإنسانية هناك.