الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد قرار الرئيس.. التأمينات الاجتماعية توضح تفاصيل زيادة المعاشات

اللواء جمال عوض -
اللواء جمال عوض - رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

كشف اللواء جمال عوض؛ رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية؛ تفاصيل زيادة المعاشات التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن حزمة الحماية الاجتماعية.

وقال عوض خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في البداية أتوجه بعظيم الشكر والتحية لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأضراره وعزمة على مد مظلة الحماية الاجتماعية للمواطنين وفي القلب منهم أصحاب المعاشات؛ وتحية للشعب المصري الصامد في الظروف الاقتصادية القاسية التي تمر علينا".

وأضاف: "قرارات الرئيس اليوم استهدفت رفع المعاناة عن المواطن المصري؛ في 2014 كنا ننفق على المعاشات 86.5 مليار جنيه وفي 2023 كان الانفاق على المعاشات 380 مليار جنيه؛ سوف نتخطى الـ 400 معاشات خلال العام الجديد".

وتابع: "الحزمة التي اقرها الرئيس اليوم تستهدف زيادة المعاشات؛ بالنسبة للمعاشات التأمينية التي تتولى الهيئة صرفها؛ وتكلفة زيادة المعاشات التي اقرت اليوم 66 مليار جنيه لعدد 11.5 مليون صاحب معاش ومستفيد".

وواصل: "الرئيس وجه اليوم بأن تكون الزيادة 15% والهيئة تعكف حاليا على صياغة قانون بتبكير صرف الزيادة في 1 مارس لأن موعد صرف الزيادة في القانون هو شهر يوليو؛ والهيئة ستقوم بصياغة القانون ثم يحال إلى الحكومة للموافقة عليه ثم يحال إلى البرلمان وسوف نقوم بصرف المعاشات بالزيادة الجديدة في 1 مارس المقبل".

وأوضح: "أكبر دليل على شهور واحساس الرئيس بالمواطن؛ هو تقديم موعد الزيادات لتصرف في أول مارس بدلا من أول يوليو؛ وفي نوفمبر 2022 الرئيس وجه أيضا بإضافة منحة شهرية وصرفنا في شهر نوفمبر 500 جنيه وكان من المفترض أن ننتظر إلى يوليو لزيادة المعاشات ولكن الرئيس تدخل لزيادة المعاشات مبكرا في أبريل الماضي؛ ثم في أكتوبر 2023 قرر الرئيس إضافة منحة جديدة بقيمة 300 جنيه وهي منحة مستمرة غير محددة بمدة".

واختتم: "هناك تدخلات من السيد الرئيس هدفها حماية المواطن في ظل الازمة الاقتصادية العالمية وليس اكتفاء فقط بما هو موجود في القانون ولكننا قمنا بإضافة منحة بقيمة 300 جنيه في أكتوبر الماضي كما تدخل الرئيس في تقديم صرف زيادة المعاشات قبل شهر رمضان والهيئة تتحمل تكلفة التقديم".