الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سمير فرج: مصر رفضت إدارة قطاع غزة بعد الحرب

 سمير فرج
سمير فرج

كشف اللواء سمير فرج الخبير العسكري، عن رفض القيادة المصرية كل سيناريوهات اليوم التالي لغزة ما بعد الحرب.

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «صالة التحرير» مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الثلاثاء، إلى رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي، اقتراح رئيس وكالة المخابرات الأمريكية- «سي آي أي»- أثناء زيارته الأخيرة إلى القاهرة، حول تولي مصر إدارة الفترة الانتقالية في قطاع غزة حتى موعد تسليم الفلسطينيين إدارة شئون القطاع.

وقال: «عرض على مصر مبالغ كبيرة جدا ومعدات عسكرية تكفي جيشا ميدانيا يسيطر على غزة، ولكن الرئيس السيسي رفض بشكل قاطع ورد (غزة ستكون للفلسطينيين والسلطة الفلسطينية)»، لافتا إلى إبلاغ مصر إسرائيل أن السلطة الفلسطينية سوف تدير قطاع غزة بعد الحرب، بحسب وسائل الإعلام العبرية.

وأشار إلى إبداء مصر استعدادها لتقديم مساعدات أمنية للفلسطينيين بعد السيطرة على القطاع، وفقا للإعلام العبري، مضيفا أن «بعض الآراء قالت إن مصر سوف ترسل شرطة مدنية لمعاونة الفلسطينيين ومساعدتهم أمنيا في غزة، لأن مساعدتهم أمر مطلوب».

ولفت إلى توجيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الشكر إلى الرئيس السيسي عبر حسابه بمنصة «X» في أعقاب زيارته الأخيرة إلى القاهرة، على السماح للعالقين الأمريكيين بمغادرة القطاع، وتأكيده الموافقة على ضرورة حل الدولتين، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين خارج قطاع غزة.