السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لا تتراجع أسعار السلع الغذائية رغم انخفاض الدولار؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد العتابي عضو شعبة المواد الغذائية؛ أن تراجع أسعار السلع يجب أن يكون من المنشأ سواء مستورد أو منتج محلي.

وقال العتابي في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "يجب ان نعرف أن كل سلعة لها مصدر ومستورد أو منتج محلي؛ المتابعة يجب أن تكون من المنشأ وليس مع السوق الذي يتعامل مع المستهلك".

وأضاف: "تراجع الأسعار تتعلق بطبيعة العرض والطلب وطبيعة الأسواق؛ لو كان لدينا سلعة بسعر 100 جنيه وحين تراجع الدولار أصبحت بـ 80 جنيه من سيجبر التجار على البيع بالسعر الجديد إلا لو دخلت بضائع جديدة بالسعر المخفض".

وتابع: "المصنع يخبر التاجر بالسلعة وهو مضطر لبيع السلعة بالسعر الجديد حال حدث ارتفاع وإلا سوف يتراجع رأس مال التاجر إلى النصف؛ علاج هذا الامر هو إلزام الشركات بكتابة الأسعار على المنتجات من المنشأ".

وواصل: "نريد وضع قانون ونقوم بتنفيذه؛ هناك بعض السلع سوف تتراجع أسعارها على سبيل المثال المنتجات التي لها علاقة بالأعلاف مثل اللحوم والدواجن؛ السوق المنافس سوف يجبر الأسعار على التراجع".

وأوضح: "لو قام مستورد بالاستيراد بالسعر الجديد؛ سوف يطرح المنتج بالسعر المخفض وبالتالي بقية الشركات سوف تكون مضطرة لتخفيض الأسعار؛ التاجر يريد أن تكون هناك حركة بيع وشراء وليس أن يتم تخزين السلع؛ التاجر يريد بيع المنتج أما المحتكر فهو أمر أخر".

وأكمل: "المحتكر للأسعار لا يمكن أن يستمر ولابد أن يسقط ويكشف في وقت من الأوقات؛ والمحتكر يشبه المجرم ولكن الجهات الرقابية تقوم بعمل الحملات على المحال التجارية الصغيرة والمتوسطة للرقابة ولكن أقول إن ذلك أخر شخص يمكن أن يتم التوجه إليه".

وتراجع سعر السوق السوداء خلال الأيام الماضية ليقترب من الـ 55 جنيه مقابل الدولار الواحد وسط مطالبات بخفض أسعار السلع التي ارتفعت نتيجة ارتفاع الدولار في السابق.