الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الذهب توضح أسباب تراجع الأسعار وتوضح الوقت الأنسب للشراء

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور وصفي واصف؛ رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية؛ عن العوامل التي أدت إلى تراجع سعر الذهب في الأسواق.

وقال واصف في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كنا وصلنا إلى 4100 قبل أن يتراجع إلى 3400 جنيه وهو ما يعني 700 جنيه في الجرام الواحد عيار 21 والسعر الحالي هو طبيعي ومترجم على سعر الدولار في السوق الموازية بعد الإعلان عن وردود كميات من النقد الأجنبي عن طريق مشروع رأس الحكمة ومساعدات الاتحاد الأوروبي وارتفاع سعر الفائدة في البنوك".

وأضاف: "كل هذه العوامل مجتمعة تسببت في تراجع الذهب؛ ولكن السعر الحالي هو السعر العادل؛ ولكن هناك عوامل متعددة تتحكم في سعر الذهب منها السعر في البورصات العالمية او الحالة السياسية أو الحروب وكل مؤثر يتم في الأحوال الاقتصادية أو السياسية مردوده يكون على الذهب".

وتابع: "خلال ارتفاع الذهب كنا نقول للناس لا يجب أن تشتروا في الوقت الحالي ولكن البعض كان لديه مدخرات زائدة عن الحاجة؛ وكنا نخبرهم أن الذهب استثمار يحتاج إلى النفس الطويل؛ ولو وضع الشخص مدخرات في الذهب حاليا سيكون حماية للمدخرات بدلا من انفاقها".

وواصل: "أنصح الناس بالانتظار قليلا وعدم الشراء إلى أن يستقر سعر الدولار ويصبح سعره في السوق السوداء مساوي للسعر في البنك المركزي وقتها سيكون لدينا السعر العادل للذهب واعتقد أن السعر العادل للذهب لا يزيد عن 3200 جنيه أقل من السعر الحالي بـ 200 جنيه".

وشهد سعر الذهب في مصر تراجعا حادا منذ يوم الخميس الماضي مع تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، والذي واصل الهبوط بشكل حاد خلال يومي أمس وأمس الأول، ليفقد نحو 18 جنيها مقارنة بيومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، حيث وصل سعره أمس واليوم إلى بين 54 و55 جنيها.

ووصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى مستوى 3400 جنيه خلال تعاملات اليوم، بعد أن خسر نحو 700 جنيه من قيمته منذ نهاية يناير الماضي.

كما سجل سعر الجرام عيار 18 نحو 2914 جنيها، وسعر الجرام عيار 24 نحو 3886 جنيها.