السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع الدولار في السوق الموازي وسط توقعات بانخفاض أكبر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصاديـ أسباب تراجع الدولار في السوق السوداء بعد أن حقق ارتفاعا قياسيا تجاوز الـ 70 جنيها.

وقال عبده في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدولار سلعة طالما يباع ويشترى فالسلعة يتحدد سعرها وفقا لقوى العرض والطلب".

وأضاف: "الدولار ارتفع خلال الفترة الماضية لأن الحكومة أرسلت رسائل بأنها لا تمتلك دولار؛ وهو ما استغله المضاربين في السوق السوداء؛ حين ذهب وزير المالية ليطلب منهم الضغط على صندوق النقد الدولي أعطى انطباع للمضاربين أن الدولة ليس لديها دولار".

وتابع: "المضاربين استغلوا الموقف وقالوا طالما الدولة لا تمتلك الدولار فنحن نمتلكه ويمكننا أن نحدد السعر كما نريد؛ رئيس الوزراء أيضا قال إن بعثة الصندوق قادمة وسوف نخفض الجنيه وهو ما منح الفرصة للمضاربين من أجل زيادة الأسعار".

وواصل: "هناك خبرين ساهما في تخفيض الأسعار؛ الأول الاستثمار في رأس الحكمة والثاني هو قرب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي؛ وطالما حصلت الدولة على أموال سوف يتوجه المستورد للبنك من أجل الاستيراد ولن يتوجه للسوق السوداء وبالتالي يمكن للبنك توفير هذه الأموال وبالتالي لم يعد هناك حاجة للسوق السوداء".

وواصل: "السلعة التي لا يوجد عليها طلب يتراجع سعرها على الفور؛ كان لدينا دولار ذهب ودولار في السوق السوداء ودولار في البنك وهو ما تسبب في ارتباك الأسعار؛ الدولار تراجع بمجرد الحديث عن أخبار وجود الدولار وحين يدخل الدولار إلى الدولة بالفعل سوف تتراجع الأسعار أكثر".

وشهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في السوق الموازي، اليوم الأحد، انخفاضًا ملحوظًا، قدر بنحو 13 جنيها بعد فترة استقرار الأسعار عند 66 إلى 70 جنيها في السوق السوداء، بالإضافة إلى تراجع سعر الذهب، وسط توقعات بمزيد من الانخفاض والذي بلغ نحو 500 جنيه في الجرام.

وذكر خبراء ومصرفيون إن قرار المركزي برفع الفائدة 2% على الإقراض والإيداع، بالتزامن مع تصريحات صندوق النقد الأخيرة حول القرض والاتفاق على النقاط الأساسية، كل ذلك أدى للحد من ارتفاع سعر الدولار بل وتراجعه، لأن السعر الحالي هو سعر وهمي ونابع من مجموعة من المضاربات.