الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| نقيب الجزارين يوضح السبب الحقيقي لارتفاع الأسعار ويطالب بوقف ذبح المواشي

أرشيفية
أرشيفية

أكد يوسف البسومي، نقيب الجزارين، أن ارتفاع أسعار اللحوم تعد انعكاسا لارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، مشيرا إلى أن وقف ذبح المواشي قد يساعد في تهدئة الأسعار.

وقال البسومي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المشكلة في اعتمادنا على الدولار وأصبحنا نقيس الإنتاج الداخلي أو المستورد حسب سعر الدولار ويجب أن نجد حل لأزمة العملة الأمريكية".

وأضاف: "قلنا إننا سننضم إلى البريكس وأن الأمور سوف تتغير ولكن يبدو أن الوضع سيحتاج لبعض الوقت؛ الدولار المشكلة في كل السلع والإنتاج المحلي يربط نفسه بسعر الدولار".

وتابع: "القيادة السياسية تحدثت عن استيراد مليون رأس ماشية وبالفعل تم استيراد كميات ولكن الأن لدينا ازمة في الاعلاف؛ والمواد الموازية للأعلاف أسعارها زادت أيضا؛ كيلو العجل حي يصل إلى 180 جنيه ولم نصل إلى ذلك من قبل".

وواصل: "حين تقوم بالشراء من أي مكان يبيع العجول تسمع أسعار مهولة؛ ارتفاع السعر ليس بيد الجزار فقط المسألة أن هناك سلعة متداولة وهناك أكثر من يد تتعامل مع اللحوم".

وحول إمكانية وقف ذبح المواشي لفترة معينة، قال البسومي: "أتمنى إيقاف ذبح المواشي لفترة وإن لم نأكل لحوم لن نموت ولكن لا يمكن أن نقوم بذلك مع الاقبال على شهر رمضان؛ وقف الذبح سوف يساهم في تقليل الأسعار".

وأوضح: "جشع بعض المربيين تسبب في زيادة الأسعار؛ لو توقف الذبح وقام المربي بإطعام العجل لمدة شهر دون ان يستفيد سوف يضطر إلى البيع بسعر منخفض وبالتالي سينعكس الامر على الأسعار".

وسجلت اللحوم في الأسواق ارتفاعات قياسية، سواء البلدية أو المستوردة، ليصل سعر الكيلو من اللحوم الحمراء البلدية إلى 400 جنيه، والمستوردة 350 جنيه للكيلو، على نحو أثار العديد من التساؤلات بشأن أسباب الارتفاع الأخير وما إذا سيتأثر أيضًا بحلول موسم رمضان.

ويتراوح سعر كيلو اللحم المفروم يتراوح بين 340 لـ 390 جنيه، فيما ارتفع سعر اللحم المستوردة المجمد السوداني والهندية لما بين 250 لـ 300 جنيه، وتصل إلى 350 جنيه للحوم البرازيلية المجمدة للكيلو.