الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: التحركات الأمريكية في المنطقة فيلم قديم لتغطية جرائم إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق؛ أن التصرفات الأمريكية في المنطقة تستهدف لفت أنظار العام بعيدا عن الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال سالم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما يحدث حاليا عبارة عن فيلم قديم؛ إسرائيل تقوم بالعدوان على غزة وما تقوم به الولايات المتحدة في سوريا أو العراق أو اليمن يستهدف جذب انتباه العالم إلى اتجاه آخر".

وأضاف: "3 جنوب أمريكيين قتلوا في الأرض؛ والرئيس الأمريكي يقول إنه غير قادر على النوم ولم يقلقه مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة؛ كان لابد ان تقوم الولايات المتحدة بقصف 85 موقف في دول عربية وسقوط ضحايا من العرب".

وتابع: "الأمريكيين لا يهاجمون إيران رغم أنهم يتهمونها بالوقوف على الهجمات على القوات الامريكية؛ ولكنهم هاجموا الجهات الموالية لإيران والامر يستهدف تهيئة الأوضاع لإسرائيل من أجل اكمال جرائمها في قطاع غزة".

وأكمل: "بالنسبة للبحر الأحمر فالأمر مختلف؛ قبل العدوان الإسرائيلي على غزة هاجم الحوثيين سفن أمريكية وسعودية وإماراتية ولم تتحرك الولايات المتحدة ولكن حين هاجم الحوثيين السفن الإسرائيلية العالم بأكمله انقلب وقبلما تتحرك الولايات المتحدة هددت شركات التأمين وأغلبها برأس مال يهودي؛ شركات الملاحة أن المرور في البحر الأحمر غير أمن؛ أمريكا أصبحت أكبر دولة في العالم تصدر الغاز المسال نتيجة الأزمات الموجودة في البحر الأحمر".

وواصل: "التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة فرض سيطرته على البحر الأحمر بالكامل ولكنهم لم يكونوا في حاجة لذلك".

وأوضح: "الولايات المتحدة استفادت من توترات البحر الأحمر وأصبحت تسيطر على المنطقة وتصدر الغاز المسال وتقوم بالترويج للطريق الجديد الذي يمتد من الهند إلى أوروبا وقاموا بزيادة المشاكل من أجل لفت الانتباه إلى هذا الطريق".

وذكر: "تحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر سوف تساعد في انتهاء التوترات في البحر الأحمر؛ هم يريدون الضغط على مصر من خلال التأثير على قناة السويس".

واختتم: "تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أمر مرفوض تماما في مصر؛ وخط الحدود الدولية خط أحمر لمصر والاشقاء في غزة متمسكين بأرضهم ولكن الضغط الاقتصادي على مصر يستهدف أن تقبل مصر التهجير".