الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يوضح تفاصيل مشروع رأس الحكمة: جزء من حل أزمة الدولار

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن أزمة العملة الأجنبية في طريقها إلى الحل، مشيرا إلى أن هناك أموالا سوف تدخل إلى خزينة البنك المركزي خلال الفترة المقبلة.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "أزمة الدولار من الأزمات اللي محتاجة لحلول عاجلة ودائمة وليست مؤقتة؛ معلومات كتيرة تم تداولها عن مشروع استثماري ضخم هيساعد في حل أزمة الدولار ودخول العملة الصعبة لمصر للقضاء على السوق الموازية".

وأضاف: "من ضمن المشروعات هي مشروع رأس الحكمة وفي اتجاه لطرح المشروع على المستثمرين وبالفعل يبدو أن هناك اتفاق وعمل واستثمارات تم التوافق عليها؛ البيانات والمعلومات الرسمية عن هذا الامر قليلة ولكن المشروع ضمن مجموعة من المشروعات المطروحة من فترة طويلة ومخطط لها لغاية سنة 2052".

وتابع: "المشروع يستهدف تحصيل مبلغ يصل إلى 42 مليار وحتى الأن الحكومة لم تعلن رسميا ولكن مصادر تحدثت عن هذا الامر وقالت أن في اتجاه لهذا الامر بحيث يتحقق الفترة المقبلة؛ اجمالي المساحة المطروحة في رأس الحكمة 11 مليون و500 الف متر بتكلفة استثمارية ضخمة وسيقام فنادق ومباني سكنية ومشروعات استثمارية عديدة".

وأوضح: "هذه الخدمات ستكون مطروحة على العديد من رجال الاعمال وبدأ التخطيط للمشروع لتكون المنطقة مقصد سياحي عالمي؛ مصر لا تبيع أراضيها لحساب أحد كما يقول البعض؛ مصر تطرح المشاريع الاستثمارية الكبرى وهذه المشاريع مطروحة وتحدثنا عنها كثيرا وأعود وأقول مرة أخرى أن الفترة القادمة الدولة ستكون قادرة على تحجيم الارتفاع الجنوني للدولار وتوحيد سعر الصرف من خلال الأموال التي تقدم للبنك المركزي".

وفي وقت سابق كشفت مصادر رسمية حقيقة بيع رأس الحكمة للإمارات واستحواذ إماراتيين على منتجعات كبرى في مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي في مصر بقيمة 22 مليار دولار.

وأشارت المصادر الحكومية، أنه لا يوجد أي اتفاقات في الوقت الحالي تم عقدها مع رجال أعمال إماراتيين، من أجل تخصيص أراضي بمنطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي.

وذكرت أن مصر تعمل على إنهاء مخطط تنمية رأس الحكمة بالشراكة مع كيانات عالمية ذات خبرة فنية واسعة وقدرة تمويلية كبيرة لوضع مدينة رأس الحكمة على خريطة الاستثمار العالمي خلال 5 سنوات.