الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تجاوزت 100 جنيه.. قفزة في أسعار الفراخ وشعبة الدواجن تحذر من كارثة قبل رمضان

الدواجن
الدواجن

شهدت أسعار الدواجن فى بورصة الدواجن المصرية قفزة سعرية غير مسبوقة، حيث تجاوز السعر فى السوق 100 جنيه للكيلو، نظرا لارتفاع سعر الكيلو فى المزرعة ليصل إلى 85 جنيها، وسط توقعات بزيادة كبيرة خلال الفترة المقبلة خاصة مع دخول شهر رمضان وزيادة الاستهلاك بنسبة تصل إلى 20%.

سعر الدواجن اليوم 

وبلغ سعر كيلو الفراخ فى المزارع، اليوم الخميس، 85 جنيها، ليصل إلى 95 جنيها وفى بعض المناطق 100 جنيه، بينما بلغ سعر كيلو الفراخ الحمراء 95 جنيها بالمزرعة ليباع بحوالى 103 جنيهات للمستهلك، فيما بلغ سعر كيلو البانيه 200 جنيه بزيادة 40 جنيها عن الأيام الماضية.

من جهته قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية: “إننا جميعا لا نتعلم من أخطائنا السابقة خلال أزمة الدواجن فى عام 2022 والارتفاع الملحوظ فى أسعارها نتيجة لخروج المربين الصغار وانخفاض عدد دورات الإنتاج نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف وانخفاض الكميات المفرج عنها والتى لا تكفى الإنتاج”.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن لـ الرئيس نيوز، أن أزمة ارتفاع أسعار الدواجن أسبابها معلومة للجميع ولا تجد أي حلول على أرض الواقع، والتى تتمثل فى ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب أزمة الدولار ليصل سعر الطن إلى أكثر من 30،300 ألف جنيه، كذلك ارتفاع سعر طن فول الصويا والذرة الصفراء، متوقعا استمرار ارتفاع أسعار الدواجن خاصة مع حلول شهر رمضان وزياد الاستهلاك مقابل انخفاض معدلات الإنتاج.

الاتجاه إلى استيراد الدواجن

ونوه السيد، إلى أهمية الاتجاه إلى استيراد الدواجن خلال الأيام المقبلة وقبل شهر رمضان، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الدولار أدى لارتفاع تكلفة الإنتاج، حيث بلغ سعر فول الصويا 44 ألف جنيه للطن ومرشح للزيادة وهو سعر غير منطقى بالمرة مما يؤدى إلى ارتفاع سعر التكلفة وسعر كيلو الدواجن.

وأكد رئيس الدواجن، إننا فى أزمة كبيرة والمفروض وضع خطة تتضمن استيراد دواجن من الخارج للحد من أزمة نقص الإنتاج ويشعر المواطن بوقوف الدولة بجواره، مؤكدا أنه من المفروض قيام وزارة التموين من خلال هيئة السلع التموينية بالإعلان عن ذلك واستيراد دواجن من الخارج.

أزمة مرتقبة في رمضان

وقال السيد، إنه من المؤكد إنه ستواجهنا أزمة في رمضان وإرتفاع الأسعار بشدة في ظل نقص الإنتاج وارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة لسعر الصرف، خاصة أن الارتفاع فى الأسعار غير طبيعى وغير عقلاني، وأن تصل أسعار الأعلاف والدواجن أكثر من أزمة العام الماضي وقبل الماضى لأن المنتج أو المستورد يقوم بحسابها وفقا لسعر الصرف للدولار فى السوق الموازى.