الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الدواجن يناشد الحكومة استيراد 150 ألف طن قبل شهر رمضان

الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد - رئيس شعبة الدواجن

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن هناك أزمة ضربت صناعة الدواجن خلال عام 2022 بسبب عدم توافر مستلزمات الإنتاج.

وقال السيد في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سعر كيلو الدواجن في ديسمبر كان 59-60 جنيه واليوم وصل إلى 82 جنيه للكيلو بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج بشكل غير طبيعي؛ سعر طن الذرة ارتفع من 13.800 إلى 20 ألف والصويا من 29 ألف جنيه إلى 47 والأعلاف كان بسعر 22 ألف والأن وصل إلى 33 ألف وهي مستلزمات انتاج رئيسية تكون 70% المنتج".

وأضاف: "في عام 2023 كان لدينا أزمة مستلزمات الإنتاج وهي الذرة والصويا والمركزات وأيضا مشكلة الأدوية البيطرية وارتفاع سعر السولار الذي يستخدم في تدفئة المزرعة؛ المنتج يشتري السولار للمزرعة من اجل تدفئة الدواجن ثم يتم إلقاء القبض عليها بسبب عدم وجود تصريح".

وتابع: "الملاذ الآمن للمواطن هي الدواجن وهي تعد أرخص بروتين حيواني؛ الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع الأسعار ليس شح الإنتاج؛ ننتج بنسبة 60% والكميات الموجودة تكفي السوق؛ ومستورد الأعلاف يقوم بزيادة أسعار الذرة والصويا طبقا لارتفاع سعر الدولار".

وواصل: "رئيس الوزراء قال إنه سوف يحاول توفير الدولار في البنك المركزي وسوف يقلل الجمارك والضرائب حتى يتراجع السعر وهو أمر ممتاز ولكن نريد أن يتحقق؛ نحن مقبلون على شهر رمضان ومن المفترض أن يكون هناك زيادة في الاستهلاك بنسبة 15% والدولة تحتاج إلى استيراد 150 ألف طن للمواطن صاحب الدخل المتدني".

وأكمل: "من كان يفكر في دخول المنظومة اليوم تراجع؛ 82 جنيها سعر لكيلو الدواجن اقل من سعر التكلفة الذي وصل إلى 86 جنيه؛ أناشد الحكومة أن تستورد 150 ألف طن من الدواجن ويتم ضخها في الشركة القابضة للمواطن وهذا الأمر حدث العام الماضي وكانت تباع بسعر 67 جنيها للكيلو وعلى الأقل سوف يحدث توازن".

واختتم: "سعر كرتونة البيض حاليا وصلت إلى 143-145 لتباع بسعر 155 والبعض يبيع بسعر 165 لتصل البيضة الواحدة إلى 5 جنيهات ونصف".