الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أنواع تباع سوق سوداء.. شعبة الأجهزة الكهربائية توضح أسباب ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد جورج سدرة؛ رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية أن هناك خلل كبير في سوق الأجهزة الكهربائية، مشيرا إلى أن بعض الأنواع أصبحت تباع في السوق السوداء.

وقال سدرة في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تحدثت عن عروض شهر يناير في السابق وقلت إنها ستكون وهمية؛ المولات الكبرى قامت بعمل عروض ولم يكن لديها مخزون يكفي وحين تحاول الشراء لا تجد ما تريده".

وأضاف: "لدينا 4 أضلاع؛ الدولة والمصنع والتاجر والمستهلك؛ دور الدولة ضبط سعر الصرف وهو حل 99% من المشكلة؛ أنا هاجمت المصنعين ولكن حين تواصلت معهم عذرتهم؛ طن الصاج الذي يصنع منه الغسالة والبوتجاز وصل إلى 70 ألف جنيه؛ اليوم يتم استيراد 20-30% من المنتج بالعملة الصعبة".

وتابع: "يجب في البداية توحيد سعر الصرف؛ والمصنع يقوم بمنح المولات الكبرى لأنه يحتاج إلى إحصائيات البيع الموجودة لديه حتى يحصل على تقييم عالي؛ وبالتالي يحدث تعطيش لدى التجار الآخرين؛ التاجر يمكن ان يحصل على 10-15 قطعة من الثلاجة أو البوتاجاز".

وواصل: "الكل يتحدث عن أن التجار يقومون بالتخزين ولكن الجهات المعنية عليها أن تعرف أين ذهب انتاج الشركات؛ من اشترى 100 ثلاجة أو 200 وأذهب إلى المخازن أنت تسلمت هذا العدد لماذا لم تطرح هذه الكميات في السوق".

وأكمل: "الثلاجة المتوسطة العادية الـ 12 قدم تبدأ من 22 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه؛ في 2022 كان سعر الثلاجة من 6 إلى 7 آلاف جنيه؛ اليوم لدي مشكلة في العملة الصعبة ولدى أزمة؛ كيف استورد أجهزة كهربائية كاملة الصنع وأنا لدي مصانع على أعلى مستوى ونصدر لأفريقيا والشرق الأوسط؛ لماذا نستورد ثلاجة أو غسالة أو بوتاجاز".

وذكر: "المنتج المصري لا يقل جودة عن المستورد؛ لماذا نفرط في العملة الصعبة ونحن لدينا ازمة اقتصادية؛ الشاشات اليوم أصبحت عملة نادرة لم اتسلم شاشات منذ 3 أشهر؛ في بداية السنة منحت الشركات المنتجة الشاشات للأسواق الكبرى ومنعوها عن التجار".

واختتم: "لقد خلقوا سوق سوداء؛ المولات الكبرى حصلت على الكميات وهناك أجهزة خرجت إلى السوق وأصبحت تباع بزيادة 2-4 ألاف جنيه؛ من سمح للتجار بذلك؟ لو كان هناك عدالة توزيع لما حدث ذلك".