السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بنسبة تصل لـ20%.. أسباب الارتفاع الكبير في أسعار الجبن والألبان

الرئيس نيوز

شهدت أسعار الألبان والجبن خلال الأيام الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في السوق المحلي، ورفعت بعض شركات المواد الغذائية الشهيرة أسعارها بنسبة تصل إلى 20%.

ارتفاع أسعار الجبن والألبان

وأرجعت شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار منتجات الألبان إلى ارتفاع أسعار الأعلاف في الفترة الأخيرة بشكل كبير.

وأرسل عدد من شركات إنتاج الجبن قوائم جديدة لأسعار منتجاتها إلى التجار بزيادات جديدة تطبق من 23 يناير 2024.

ارتفاع أسعار الخامات

وقال النائب ياسر زكي وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بمجلس الشيوخ، إن أسباب ارتفاع أسعار الجبن والألبان، هو ارتفاع أسعار الخامات.

وأضاف زكي في تصريحات متلفزة: "أهم صنف في صناعة الجبن هو زيت النخيل، وهو مستورد بشكل كامل، وسعره ارتفع خلال يناير بنسبة 45%، رغم انخفاض أسعار الزيت عالميا، وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية".

ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء

وتابع: "المشكلة لدينا نتيجة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية ومعظم المواد الخام في صناعة الألبان ارتفعت أسعارها؛ المكون المستورد في هذه الصناعة يصل إلى 50%".

وبحسب متعاملون تحدثوا في وقت سابق لـ"الرئيس نيوز"، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء إلى أكثر من 65 جنيها، في حين سجل في البنوك 30.85 جنيه.

وواصل: "50% من علبة الجبن مستوردة، معظم شركات الألبان رفعت الأسعار من 10-15 وهو أمر طبيعي، والسعر ارتفع بنسبة 35% من يناير الماضي إلى يناير الجاري".

تسعير المنتج

وأوضح: "المبادرة الموجودة حاليا من مجلس الوزراء هو إلزام بتسعير المنتج، ولكن المبادرة السابقة بشأن الأسعار لم تستكمل بسبب عدم تدبير العملة الأجنبية، حل المشكلة إما زيادة الدخل من العملة الأجنبية أو زيادة المنتج المحلي".

وأكمل: "يجب أن نهتم بالمزارع وصناعة الألبان، حتى العلبة الكرتون التي يتم وضع الجبن فيها تشكل 20% من الصناعية، كيف نقوم باستيرادها؟، إلى متى سنظل على هذا الوضع".

وأصدر مجلس الوزراء في وقت سابق، عدد من القرارات للسيطرة على الأسعار من خلال تحديد 7 أصناف كسلع استراتيجية، وتشكيل لجنة حكومية تتابع حجم الإنتاج والمعروض منها لمنع احتكارها، وإلزام الشركات بتدوين سعر البيع النهائي على المنتجات.

وضمت قائمة السلع الاستراتيجية التي أعلنت عنها الحكومة "زيت خليط، والفول المعبأ، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض".