الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الهلال الأحمر الفلسطيني يكشف تفاصيل الوضع الصحي الكارثي في خان يونس

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة نيبال فرسخ؛ المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني؛ أن الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي موضحة أن الاحتلال يستهدف خان يونس بقصف عنيف لليوم السادس على التوالي.

وقالت فرسخ في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأحوال كارثية على الصعيد الإنساني والطبي؛ الاحتلال الإسرائيلي يمضي في استهداف المنظومة الطبية والمستشفيات من أجل انهاء ما تبقى من مستشفيات تعمل في خان يونس".

وأضافت: "الاحتلال يكثف خان يونس بكثافة لليوم السادس على التوالي؛ وهو اليوم السادس لحصار المستشفى التابع للجمعية في خان يونس ومقر الجمعية ومركز الإسعاف ويفرض الاحتلال حظر تجوال كامل وعناصرنا محاصرة وغير قادرة على الحركة".

وتابعت: "اليوم استشهد أحد النازحين داخل مستشفى الامل اثناء تواجده في مدخل الطوارئ وأطلق عليه النار بشكل مباشر وأصيب ثلاثة نازحين اخرين أحدهم إصابته خطيرة؛ الأوضاع هناك خطيرة للغاية؛ نحن في الهلال الأحمر الفلسطيني نجدد ندائنا للمجتمع الدولي بالتدخل لحماية طواقما الطبية العاملة في خان يونس".

وواصلت: "حياة الطواقم الطبية والنازحين والجرحى والمرضى باتت في خطر جراء استمرار الاستهداف والقصف العنيف على مدار الساعة". 

وعلى الرغم من قرار محكمة العدل الدولية التي دعت إسرائيل إلى منع ارتكاب أي عمل يحتمل أن يرقى إلى جريمة "إبادة جماعية في غزة" إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استمر في استهداف المدنيين والمستشفيات في قطاع غزة.

وتوقفت عمليات وخدمات مستشفى ناصر تماما بسبب القصف المدفعي الذي لا يتوقف عليه وعلى محيطه، إذ انقطع التيار الكهربائي" تزامنا مع حصار تفرضه الدبابات والمدرعات على كلا من مستشفى ناصر ومستشفى الأمل"، ما يمنع المصابين من الوصول إليهما.

وحذرت السلطات الصحية في غزة من تداعيات توقف المستشفيات عن العمل وأشارت إلى أن عددا من الجرحى يموتون وهم في الطرقات من خان يونس إلى مستشفيات رفح، كما أعلنت عن سقوط 135 شهيدا في القصف الليلي والمتواصل حتى صباح اليوم السبت.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إنها "تستهجن حصار الاحتلال واستهدافه لمستشفى الأمل التابع لها ومقر فرعها في خان يونس لليوم السادس على التوالي.