الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تفاصيل صراعات أباطرة سوق الذهب.. وخبراء يكشفون كواليس جنون أسعار المعدن الأصفر

الرئيس نيوز

تحدت أسعار الذهب جهود ضبط السوق كافة وعلى الرغم من مواصلة السعر تراجعه عالميا بصورة ملفتة متكبدا خسائر على مدار أسبوعين على خلفية تأثره بعدول الفيدرالي الأمريكي عن خطة خفض سعر الفائدة على الدولار اعتبارا من مارس المقبل.

أجهزة الأمن ألقت القبض على روماني عيسى أحد أشهر بائعي الذهب بمنطقة الصاغة التابعة لاتهامه بارتكاب مخالفات جسيمة خاصة بالذهب، كما ألقت القبض على 3 من أباطرة الصاغة، ووجهت لهم اتهامات عدة بغش الذهب والمتاجرة في الدولار فضلا عن رفع الأسعار.

ولم تتوقف جهود الأجهزة الأمنية عند ذلك بل ألقت القبض على 5 آخرين من أصحاب محال الذهب بتهمة المتاجرة في الدولار والتحكم في سعر الذهب.

وأكدت مصادر بالشعبة لـ "الرئيس نيوز" أن الجهات الأمنية تجرى حملات موسعة حاليا داخل السوق لضبط المتلاعبين خاصة المتعاملين في السوق السوداء للدولار من أجل إشعال سعره.

وداهمت الأجهزة الأمنية المصرية محال هؤلاء الخمسة في منطقة الحسين والجمالية غرب العاصمة القاهرة، وقامت بحملة تفتيشية حيث تم ثبوت مخالفات جسيمة تختص بالدمغات والموازين والأعيرة، فيما تجري السلطات تحقيقاتها للتأكد من إذا كانت الكميات المضبوطة سليمة أو مغشوشة.

وانتظر السوق هدوء التعاملات إلا أن الأسعار واصلت ارتفاعها بقوة لتصعد إلى مستويات لامست الـ 4000 جنيه للجرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر وسجل سعر الجرام عيار 24 مبلغ 4400 جنيه في زيادة غير مسبوقة.

الشعبة تنفي تحرير محاضر لمحال الذهب

من جانبها، نفت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، ما أثير من إشاعات تشير إلى تحرير محاضر لمحال الذهب بسبب ارتفاع أسعار الذهب، مؤكدة أنه لم ترد لها أي شكوى من أي تاجر تؤكد وجود واقعة واحدة حقيقية بهذا المعنى.

وحسب بيان صادر عن الشعبة اليوم السبت: "تهيب الشعبة بجموع التجار والمستهلكين عدم الانسياق وراء الشائعات وترديدها ونشرها لاجتناب حدوث اضطرابات في عمليات البيع والشراء بسوق الذهب، نظرًا لما يشكله هذا السوق من أهمية كبرى للمواطن وللاقتصاد القومي."

جنون الذهب.. لماذا؟

وفي سياق متصل، أكد هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب في تصريحات خاصة أن السوق يعاني بشدة من موجة تلاعبات وإشاعات تؤثر على القطاع، مؤكدا أن ارتفاع حالة الطلب ووجود سيولة لدى المواطنين وراء الارتفاعات.

وقال نادي نجيب سكرتير الشعبة لـ "الرئيس نيوز" إن الأسعار تتراجع عالميا وتسعير الدولار وفقا للسوق السوداء وراء الأزمة الحالية والارتفاع المتتالي في الأسعار، وتتحكم أيضا حالة العرض والطلب مع الدولار في التسعير.

وأكد أن الصراعات الإقليمية وراء هذا الارتفاع سواء محليا أو عالميا لأنه يعتبر مخزنا للقيمة، معقبا: “الناس بتجري على الذهب لحفظ قيمة مدخراتها وتؤثر حالة الطلب وأسعار الذهب العالمي وصرف الدولار في تسعير الذهب محليا”.

الشعبة تنفي وجود ذهب مغشوش 

ونفى وجود ذهب مغشوش في السوق، مشيرا إلى أنه يجب التعامل مع الصائغ المعروف بعيدا عن الشراء أونلاين أو أي وسيلة أخرى وبفاتورة معتمدة بها الوزن والسعر.

وقال إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب، إن احتمالات تراجع سعر المعدن الأصفر مرهونة بتغيرات في الصراعات الإقليمية وانضباط أسواق الصرف، متوقعا بدء توافر كميات من السبائك مع إجازات نصف العام ووجود إجازات للمصريين بالخارج، وبالتالي وجود كميات بصحبة أصحابها في ظل استمرار إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية.

الحكومة: الأسعار وهمية.. لا تشتروا الذهب

فيما حذرت مصلحة دمغ المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، من أسعار الذهب الآن في السوق المحلي وصاغات الذهب، مؤكدة أن الأسعار المتداولة وهمية وليس لها علاقة بأسعار الذهب في البورصة العالمية، مؤكدة  انخفاض أسعار الذهب في وقت قريب.

وقال اللواء أحمد سليمان رئيس مصلحة الدمغة والموازين، إن الحل في الارتفاع غير المبرر في أسعار الذهب الآن هو أن يشهد السوق هدوءا في حركة الإقبال على شراء الذهب وخاصة السبائك والجنيهات والتي تشهد إقبالا متزايدا على الشراء من قبل المواطنين.

من جانبه، قال الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب وعضو الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، إن هناك إقبالا غير مسبوق على شراء السبائك والجنيهات الذهب أكثر من المشغولات الذهبية بسبب عدم وجود مصنعية عالية عليها مثل المشغولات الذهبية.

هل تعود الأسعار للوراء؟

ونوه مستشار وزير التموين، بأنه من المتوقع أن يعاود الذهب في الانخفاض مرة أخرى مع بدء موسم إجازة منتصف العام، وعودة الوافدين من الخارج من خلال الاستفادة من مبادرة الإعفاء الجمركي على واردات الذهب من الخارج من قبل الجمارك والرسوم، خلال الأسبوعين المقبلين.

وفي سياق متصل، نستعرض آخر تحديث لأسعار الذهب وهي كالآتي:

سجلت أسعار الجرام عيار 24 نحو 4400 جنيه.
فيما سجل سعر الجرام عيار 21 نحو 3850 جنيها.
وتداول الذهب عيار 18 عند مستوى 3300 جنيه.