الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صعود مستمر.. 3 أسباب رفعت أسعار الدواجن البيضاء بالأسواق المحلية

الدواجن
الدواجن

شهدت أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق المحلية ارتفاعات ملحوظة، مع بداية موسم الشتاء رغم انخفاض السعر خلال فترات ماضية، نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف واستهلاك الغاز للتدفئة في المزارع المختلفة، وأيضا زيادة نفوق الكتاكيت رغم ارتفاع أسعارها نظرا لبرودة الطقس خلال الفترة الحالية.

أسعار الدواجن في بورصة الدواجن الخميس 25 يناير

وبلغ سعر الكيلو الواحد 72 جنيها وفقا لبورصة الدواجن السقا، بينما بلغ سعر كيلو الدواجن الساسة 75 جنيها للكيلو الواحد في البورصة ويباع بسعر 84 جنيها بالسوق، فيما بلغ سعر كيلو البانية 180 جنيها على الأقل.

ارتفاع أسعار مستلزمات إنتاج الدواجن

من جهته، أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق يرجع إلى عدة أسباب منها ارتفاع سعر صرف الدولار، وأيضا ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة الأعلاف وهو ما يعني زيادة في أسعار الكتاكيت والدواجن.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية لـ"الرئيس نيوز"، أن انخفاض قيمة الجنيه له تأثير على أسعار المستلزمات ومنها الأعلاف، وبلغ سعر الطن 27 ألف جنيه بينما بلغ سعر الصويا 40 ألف جنيه، مما زاد من تكلفة الإنتاج خاصة على صغار المربين الذين خرج معظمهم من السوق مما أدى إلى انخفاض الكميات.

كما أكد ضرورة تحديد سعر عادل للكيلو من الدواجن لتعويض تكاليف الإنتاج العالية خاصة الأعلاف وفول الصويا والذرة، مشيرا إلى ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق مع حلول فصل الشتاء وارتفاع أسعار الكتاكيت إلى نحو 30 جنيها للفرز الأول منها مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار الدواجن والتي بلغ سعرها 69 جنيها للكيلو الواحد في المزارع ويزداد السعر بالطبع في الأسواق.

من جهته، أكد الدكتور ثروت الزيني نائب الاتحاد العام للدواجن، أن الارتفاع في أسعار الدواجن يرجع إلى عدة أسباب منها ارتفاع أسعار الأعلاف ومنها فول الصويا ونقص الكميات المفرج عنها والمطلوبة لعمليات الإنتاج الداجني.

وأوضح الزيني ل "الرئيس نيوز"، أن نقص كميات الأعلاف المفرج عنها، وارتفاع سعر صرف الدولار، ودخول فصل الشتاء كلها عوامل تزيد من معدلات أسعار الدواجن، مشيرا إلى أن خروج أعداد كبيرة من المربين الصغار أثر على الإنتاج خاصة أنهم الأغلبية في العملة الإنتاجية.