الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ علوم سياسية يوضح هدف إسرائيل من إطالة أمد الحرب في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العظيم الشيمي؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن الاجتماع الوزاري الطارئ في جامعة الدول العربية تستهدف استقراء الوضع وتحليل المواقف.

وقال الشيمي في مداخلة مع قناة "إكسترا نيوز": "طبيعة الاجتماعات التي تتم من وقت لأخر تستهدف استقراء الامر وتحليل المواقف التي تمر بها المنطقة في ظل كسر حاجز الـ 100 يوم للأزمة في غزة وهو رقم في طياته كثير من جرائم الحرب التي ترتكب ضد سكان القطاع".

وأضاف: "الجانب الإسرائيلي يريد أيضا استنزاف الوقت واستهلاك الأطراف المشاركة في التفاوض لمحاولة تنفيذ مخطط التهجير والهاء المواقف الخارجية عن الوضع الداخلي في القطاع".

وتابع: "الاعلام الإسرائيلي من جانب أخر بدأ في التعاطي مع الموقف الداخلي الخاص بإمكانية تبادل الاسرى مع حركة حماس".

وواصل: "منذ بداية الأزمة ويتضح للعيان ان هناك دعم امريكي – غربي للاحتلال الإسرائيلي؛ عدد غير مسبوق من الدول الغربية دائمي التردد على إسرائيل واجراء اتصالات مستمرة وهناك كم كبير من الدعم والمساندة ونرى الموقف الألماني الكبير في الدفاع عن إسرائيل في محكمة العدل الدولية".

وأكمل: "الجانب الغربي يميل أكثر في التنسيق مع الجانب الأمريكي فيما يخص منطقة الشرق الأوسط؛ أي مسؤول سياسي في وسائل الاعلام لا يتحدث عن عملية التصعيد والمبادرات التي تطرح تكون سلمية على الاغلب وهي تصريحات لتغطية مخططات يتم تنفيذها على الأرض".

وذكر: "التصريحات محاولة استهلاك الازمة لجزء كبير من الوقت وبالتالي تنفيذ القوات الإسرائيلية لمخططها على الأرض؛ وزير الخارجية الأمريكي زار المنطقة أربعة مرات منذ بداية الازمة ومن المتوقع أن يحضر أحد كبار مستشاري بايدن إلى المنطقة".

وعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين دورة غير عادية اليوم الإثنين لبحث الجرائم والمخططات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وكان المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، قد أعلن أن دولة فلسطين تقدمت بطلب عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين حول استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني واستشهاد أكثر من 24 ألف مواطن فلسطيني و7 آلاف مفقود و61 ألف مصاب.