السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الخضروات توضح حقيقة وجود أزمة في البطاطس

أرشيفية
أرشيفية

كشف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، حقيقة وجود أزمة في البطاطس وتكرار أزمة البصل.

وقال النجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لا يوجد لدينا أزمة؛ سعر البصل حاليا ينخفض تدريجيا؛ والبطاطس مسألة غير البصل لدينا زراعات وعروات متتابعة؛ البطاطس موجودة حاليا في كل مكان وفي متناول كل مواطن ولكن نتحدث عن مستقبلا في الموسم الجديد".

وأضاف: "قد يكون لدينا فجوة في استيراد تقاوي البطاطس؛ كنا نستورد 150-160 ألف طن؛ ومستوردي التقاوي استوردوا أقل من الكميات المعتادة لا يوجد أزمة حاليا ولا نريد إيقاف التصدير حاليا ولا نحتاج إلى ذلك".

وتابع: "هناك متخصصين من شأنهم أن يضعوا سياسة زراعية واضحة؛ والسوق المحلي من خلاله يمكن أن نحدد المشكلة ونحصرها وفي الوقت الحالي وحتى نهاية شهر رمضان لا يوجد أزمة في البطاطس أو تحركات سعرية في المستقبل القريب".

وأوضح: "البطاطس موجودة في كل أسواق مصر بالأسعار الطبيعية؛ الأهم الحفاظ على الفلاح أو المنتج الزراعي لتوفير هامش ربح مناسب؛ السوق المصري متعاقد مع شركات بحيث يتم تبادل مستلزمات الإنتاج مع إنتاج البطاطس".

وذكر: "نستورد تقاوي البطاطس سنويا وهذا العام الكميات المستوردة أقل؛ والآن لا أستطيع وقف تصدير أي منتج لأن السوق متشبع ولا يوجد أزمة والأمر مختلف عن البصل؛ زراعات البطاطس متتالية ولدينا زيادة في الإنتاجية؛ لا يوجد أزمة حاليا ولكن يجب أن نخطط للمستقبل ونتأكد من الا تحدث مشكلة في المواسم المقبلة".

وكانت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب قد تقدمت بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفي جبالي، للتوجيه إلى رئيس الوزراء ووزراء الاستثمار والتجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي بخصوص إيقاف تصدير بطاطس التصنيع فورًا حتى نهاية الموسم في 31 مارس 2024م.

ووفقا لطلب الإحاطة فإن النائبة سميرة الجزار تطالب الدولة بحماية وتشجيع الإنتاج المحلي والقطاع الخاص عمومًا، وبخاصة في زراعة وتصنيع البطاطس كمنتج هام ورئيسي في الأسواق، وتؤكد أهمية اتخاذ قرار عاجل بمنع وإيقاف تصادر بطاطس التصنيع حتى نهاية الموسم الحالي.