الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| سعر الدولار يصعد لمستوي قياسي في السوق السوداء.. وخبراء: "التعويم هو الحل"

الرئيس نيوز

بدأت بعثة من صندوق النقد نقاشاتها مع الحكومة بشأن السياسات التي من شأنها إنجاح برنامج الصندوق الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار، لكن التمويل الإضافي سيكون حاسما لهذا الغرض.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، إن مبالغ التمويل والمدفوعات المحتملة لمصر قيد المناقشة حاليًا.

وأضافت أن المناقشات مع السلطات المصرية حول تحسينات السياسة ستستمر خلال الأسابيع المقبلة، بما في ذلك الحاجة إلى تشديد السياسة المالية والنقدية وكذلك التحرك نحو سياسة مرنة لسعر الصرف. 

سعر الدولار في السوق السوداء

وعلى الرغم من ذلك صعدت أسعار الدولار في السوق السوداء بصورة قياسية لتتراوح بين 60 و64 جنيها.

وأرجع متعاملون الزيادة في السعر إلى الحديث عن قرب تعويم الجنيه، ووجود تراجع حاد في العرض من الدولار مع تأثر التدفقات الدولارية لمصر باضطرابات منطقة البحر الأحمر ما دفع إلى تراجع المعروض الدولاري.

واستقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 21-1-2024 في بداية التعاملات الأسبوعية في البنوك العاملة بمصر.

سعر الدولار اليوم

وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات الأهلي المصري ومصر، استقر سعر الدولار ليسجل 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وسجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وتوقع هاني جنيه الخبير الاقتصادي قرب قرار تحريك سعر الصرف (التعويم) للوصول بسعر صرف واحد في السوق لحل للازمة الراهنة.

وأكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق والخبير الاقتصادي، أن هناك حاجة ماسة للتغيير في المسار الاقتصادي في مصر، كما أن العامين الماضيين اتسما بالصعوبة خاصة على مستوى التضخم.

وقال بهاء الدين خلال تصريحات تليفزيونية إن التغيير في المسار الاقتصادي، يبدأ من موائمة تطورات الاقتصاد وفق معطيات العصر الراهن، موضحًا أن هناك 4 ملفات تبدأ بها الدولة في تغيير المسار، وهي: تعظيم دور الدولة في العديد من المجالات ولكن بضوابط التي لا يتحمل القطاع الخاص خسائرها وضع قواعد لكي يكون القطاع الخاص في مأمن المساواة في التعامل بين القطاع الحكومي والخاص، ثبوت سعر الصرف.

وتابع: اتساع الفجوة بين الجهاز المصرفي والسوق الموازي يؤثر على جذب الاستثمار الخارجي، كما أن وجود سوق الموازي أثر سلبا على نسبة حوالات المصريين من الخارج.

وعن غلق السوق الموازي بالتعويم، أشار زياد بهاء الدين إلى أن التعويم السبيل الوحيد لغلق السوق الموازية، موضحًا أن الوضع الحالي لا يمنح المواطن الأمن في الأسعار، مردفًا: “عدم التعويم سبب في زيادة الأسعار، لأن السلع تم تسعيرها وفقا للسوق الموازية”.

وأشار زياد بهاء الدين إلى أن إقبال المواطنين على شراء السلع والمنتجات بسعرها الحالي يشير إلى أن هذا سعرها الحقيقي، موضحًا أن هناك تلاعب في بعض السلع.

وغيرت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لمصر من "مستقرة" إلى "سلبية" الخميس، مشيرة إلى المخاطر المتزايدة المتمثلة في استمرار ضعف الوضع الائتماني للبلاد وسط صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف.

وقالت الوكالة في بيان إن تغيير النظرة المستقبلية "المخاطر المتزايدة المتمثلة في استمرار ضعف وضع مصر الائتماني وسط صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف، رغم استمرار جهود ضبط أوضاع المالية العامة ودعم القطاع الرسمي"، وفق ما أوضحته الوكالة في بيانها الصادر اليوم الخميس.