السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير يعدد أسباب الأزمة الاقتصادية: نستورد منتجات يمكن تصنيعها في ورش صغيرة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد؛ رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية؛ أن مصر تعاني من مشكلة اقتصادية بسبب الفجوة التمويلية بين الموارد والاحتياجات.

وقال السيد في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الفجوة المالية مؤثرة في كل ما نعاني منه؛ يجب أن تقوم الدولة بإعادة هيكلة الاقتصاد؛ يجب أن يكون لدينا خطة آجلة وخطة عاجلة؛ الخطة العاجلة تتمثل في الأتي؛ لدينا مجموعة من السلع يجب أن نحقق فيها اكتفاء ذاتي أو أن نصل إلى نسب عالية في إنتاجها".

وأضاف: "نستورد 97% من زيت الطعام؛ وإنتاج الزيوت يحتاج إلى زراعة مساحات كبيرة من الذرة وفول الصويا وبدلا من أن نستورد 97% نستورد 50%؛ الأرض موجودة والرقعة الزراعية خططت إلى 9.5 مليون فدان ومخطط الدولة أن تصل إلى 12.5 مليون فدان خلال الست سنوات المقبلة".

وتابع: "فاتورة الاستيراد تجاوزت 91 مليار دولار عام 2023 رغم أن الاستيراد في مصر تراجع؛ لدينا في فاتورة الاستيراد ما يوازي 22-23 مليار دولار منتجات يمكن تصنيعها في ورش ومصانع صغيرة؛ من يستورد المنسوجات أو الأدوات المنزلية 43 شخص في مصر وهم كبار مستوردي الأدوات المنزلية والمنسوجات ولعب الأطفال".

وواصل: "نستورد لعب أطفال حتى الآن وبعض المأكولات ذات الرفاهية بداية من طعام الحيوانات إلى بعض أنواع المأكولات الأخرى؛ لو جلسنا مع كبار المستوردين ووفرنا لهم أراضي صناعية وإعفاء من الضرائب لسنوات وطلبنا منهم إنتاج ما يستوردونه في مصر سوف يكون الوضع أفضل".

وأوضح: "المستورد يقوم باستيراد السلعة أسهل من التصنيع ولكن لو قدمت لهم تسهيلات يكون الامر أفضل؛ نحتاج أيضا إلى زيادة الموارد الدولارية أيضا من جهة أخرى".

وذكر: "نحتاج إلى تنظيم المتواجدين داخل مصر من غير المصريين سواء كانوا مستثمرين أو عاملين او باحثين عن عمل وكل فرد يقوم بسداد مبلغ لتجديد اقامته".

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية وارتفاع قياسي في التضخم؛ بالإضافة إلى نقص شديد في النقد الأجنبي وهو ما انعكس سلبيا على الوضع الاقتصادي للمواطن وضغوط اقتصادية لم يشهدها من قبل.