الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الذهب توضح حقيقة ضبط أحد كبار التجار في الصاغة

أرشيفية
أرشيفية

كشف عمرو المغربي عضو الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، حقيقة وجود حملات تفتيش تقودها عدد من أجهزة الدولة في سوق الذهب.

وقال المغربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "حملات تفتيش تحدث دائما من الرقابة والمصنفات للتأكد من عدم وجود أي مخالفات؛ أحيانا يكون هناك ذهب مستورد بشكل غير سليم أو تكون هناك حملات للتأكد من العيارات المعروضة في محلات الذهب".

وأضاف: "حملات التفتيش على المحلات تحدث باستمرار ويوميا في بعض الأحيان؛ واليوم قامت الأجهزة المختصة بتفتيش أحد كبار تجار الذهب في الصاغة وحملات التفتيش لا تستثني أحد لا أعرف هل تم القبض عليه أم كان الأمر مجرد تفتيش فقط".

وعن حركة البيع والشراء في ظل ارتفاع الأسعار، قال المغربي: "حركة البيع والشراء مستمرة والأسعار فيها تذبذب وسعر عيار 21 سجل أمس السبت 3270 وسعر الجنيه الذهب في حدود 26 ألف جنيه".

وكانت أنباء قد تداولت في وسائل الأعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وأشارت إلى شن أجهزة الدولة حملات على أسواق الذهب من أجل ضبط المتلاعبين في السوق ووقف الارتفاع غير المبرر في الأسعار نتيجة المضاربات.

وأشارت أنباء إلى ضبط أحد كبار تجار الذهب بالصاغة بعد أن كشفت الحملة عن وجود كميات من الذهب غير مدموغة بالإضافة إلى كميات كبيرة من العملة الأجنبية.

وأوضحت مصادر أن حملة أمنية موسعة في تمام الساعة 5 مساء الأمس قامت بغلق وكالة الجوهرجية بمنطقة الصاغة، وهي أماكن تجمع المسواقجية المسؤولين عن عمليات تحديد أسعار بيع وشراء خام الذهب، وقام بمحاصرة إحدى الورش هناك لكبار المسواقجية ومنعوا عمليات الدخول والخروج منها.

وشهدت أسعار الذهب في عام 2023 حالة من عدم الاستقرار، وارتفاع غير مبرر في سعره بشكل يتخطى العوامل المؤثرة محليا وعالميا وآليات العرض والطلب، حيث استغل نقض العملة الصعبة، واندفاع المواطنين نحو الذهب بزيادة كبيرة في الأسعار، وصلت إلى 98 % على مدر العام الماضي.

ويقول البعض إن تجار الذهب يقومون بتحديد سعر الذهب طبقا لسعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء والذي وصل إلى 55 جنيه.