الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح الأهداف الحقيقية للضربة الأمريكية – البريطانية ضد الحوثيين

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق أن الولايات المتحدة هي المستفيد الأول من الاحداث في البحر الأحمر مشيرا إلى أنها لا تستهدف تأمين الملاحة البحرية كما تدعي.

وقال سالم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل ما يحدث في البحر الأحمر هو نتيجة لما يحدث في قطاع غزة؛ ماذا فعل المجتمع الدولي للمرض الأساسي الذي نتج عنه أحداث البحر الأحمر".

وأضاف: "الكل يغض الطرف ويقول من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وأصبح هناك 84 ألف قتيل وجريح فلسطيني ولم يقل العالم يكفي ذلك وتركوا كل شيء وذهبت الولايات المتحدة وبريطانيا للتعامل مع الحوثيين بعد أن قاموا بعمليات بسيطة لم تؤدي إلى مقتل أحد أو غرض أي مركب".

وتابع: "الحوثيين يسببوا مشكلة كبيرة لإسرائيل ولم يكن يستدعي الامر التدخل الأمريكي البريطاني؛ هل تم حل المشكلة بعد الضربة الامريكية وتدفقت المراكب للبحر الأحمر؟ لقد صبوا الزيت على النار وأصبحت المنطقة مشتعلة أكثر؛ الحوثيين أصبحوا يتوعدوا الأن والأمريكيين أيضا".

وواصل: "لماذا أبلغ الأمريكيين الحوثيين قبل ضربهم؟ لماذا أبلغوهم؟ لقد أبلغوهم بالضربة وأعلن الحوثيين لاحقا أن الخسائر قليلة للغاية ولا تمنعهم من التدخل وأعلنوا أنهم سوف يزيدوا استهدافهم للأهداف الامريكية والبريطانية".

وأوضح: "الولايات المتحدة مستفيدة مما يحدث في البحر الأحمر؛ أول استفادة هو طريق الهند الجديد الذي يعد بديل عن طريق قناة السويس وطريق الحزام والطريق الصيني؛ الامر الاخر الولايات المتحدة هي الدولة رقم واحد في العالم تصديرا للغاز المسال وبالتالي سوف تستفيد من منع مرور شحنات الغاز المسال".

وأكمل: "الولايات المتحدة صرفت الأنظار عن العدوان الإسرائيلي على غزة والعالم أصبح حاليا يتحدث عن حرية الملاحة؛ مصر تعرضت لخسائر ولا تساند ما يقوم به الحوثيين ولكن المشكلة الأساسية هي العدوان على غزة ولو توقف سوف تتوقف كافة الهجمات الحوثية".

وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة وبريطانيا وجهتا "بنجاح" ضربات لجماعة الحوثيين في اليمن ردا على هجماتهم على سفن في البحر الأحمر، فيما أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن الضربات كانت "ضروريّة" و"متناسبة"