الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بلينكن يعارض تهجير سكان غزة لكنه لا يدعو إلى وقف إطلاق النار

الرئيس نيوز

عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثات في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية أمس الاثنين قبل أن يتوجه إلى إسرائيل بعد أن حذر من أن حرب غزة قد تمتد إلى جميع أنحاء المنطقة دون جهود سلام منسقة، في حين تعهدت إسرائيل بمواصلة القتال حتى القضاء على حماس.

وزار بلينكن الأردن وقطر يوم الأحد في بداية جهد دبلوماسي يستمر خمسة أيام في الشرق الأوسط سعيا لتجنب حرب أوسع نطاقا في المنطقة ومن المقرر أن يزور أيضا الضفة الغربية ومصر هذا الأسبوع.

وأكد بلينكن لقادة الدول العربية، الأحد والاثنين، أن واشنطن تعارض التهجير القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية المحتلة، لكنه ابتعد عن الدعوة إلى وقف إطلاق النار وبعد يوم من المحادثات مع الزعماء الأتراك واليونانيين في إسطنبول وكريت، التقى بلينكن بالملك الأردني عبد الله الثاني ووزير الخارجية أيمن الصفدي في عمان قبل أن يسافر إلى الدوحة لإجراء محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ويسعى بلينكن إلى تأييد الجهود الأمريكية لتهدئة المخاوف المتجددة من أن الحرب قد تجتاح المنطقة، مع زيادة المساعدات لغزة والاستعداد لإنهاء الأعمال القتالية في نهاية المطاف، لكنه لا يدعو بعد إلى وقف إطلاق النار.

وأثار العاهل الأردني الملك عبد الله عدة مرات مخاوف بلاده بشأن النزوح مع بلينكن خلال اجتماعهما في عمان، وفقًا لبيان صادر عن القصر، في الوقت الذي تمضي فيه إسرائيل في حملتها العسكرية التي حولت جزءًا كبيرًا من قطاع غزة إلى أنقاض وتركت سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى. على حافة المجاعة، بحسب عمال الإغاثة.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي عقب اجتماع منفصل مع كبار المسؤولين القطريين في الدوحة: "يجب أن يتمكن المدنيون الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم بمجرد أن تسمح الظروف بذلك“، مضيفًا: "لا يمكن الضغط عليهم، ولا يجب الضغط عليهم لمغادرة غزة” وقد نزح معظم سكان غزة بسبب الصراع، كما اندلعت أعمال العنف في الضفة الغربية، بما في ذلك الاشتباك المميت في مدينة جنين يوم الأحد.

وقال الملك عبد الله لبلينكن إن لواشنطن دورا رئيسيا في الضغط على إسرائيل للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وحذر من “التداعيات الكارثية” لاستمرار الحرب في غزة وفي مباحثاته مع أمير قطر والعاهل الأردني، تحدث بلينكن عن حاجة إسرائيل إلى تعديل عملياتها العسكرية لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين وزيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة، مع التأكيد على أهمية إعداد خطط مفصلة لمستقبل ما بعد الصراع. الأراضي الفلسطينية التي دمرتها القصف الإسرائيلي.

والجولة، التي أخذت الوزير الأمريكي أيضًا إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر قبل أن يعود إلى واشنطن، هي الرابعة التي يقوم بها بلينكن في المنطقة منذ بدء الحرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر إن بلينكن والعاهل الأردني اتفقا على مواصلة التنسيق الوثيق بشأن توصيل المساعدات الإنسانية المستمرة إلى غزة.

وقد انتقدت الأردن ودول عربية أخرى بشدة تصرفات إسرائيل وتجنبت الدعم العلني للتخطيط طويل المدى، بحجة أن القتال يجب أن ينتهي قبل أن تبدأ مثل هذه المناقشات. ويطالبون بوقف إطلاق النار منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول، حيث بدأ عدد الضحايا المدنيين في الارتفاع. وقد رفضت إسرائيل ذلك، ودعت الولايات المتحدة بدلًا من ذلك إلى "وقف مؤقت لأسباب إنسانية" للسماح بدخول المساعدات ووصول الناس إلى بر الأمان.

وقال بلينكن إن أولوياته هي حماية المدنيين، و"قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين"، وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وضمان عدم قدرة حماس على شن هجوم مرة أخرى، وتطوير إطار للحكم الذي يقوده الفلسطينيون في المنطقة و"دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية". من أجل إسرائيل”. وأدى الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي اللاحق إلى مقتل 22722 فلسطينيًا حتى يوم السبت، وفقًا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين.

ويقوم بلينكن بجولة في المنطقة وسط مخاوف متزايدة من أن الهجوم الإسرائيلي على مقاتلي حركة حماس الفلسطينية في غزة سيثير حريقا إقليميا أوسع نطاقا، وقال للصحفيين في الدوحة: "هذا صراع يمكن أن ينتشر بسهولة، مما يسبب المزيد من انعدام الأمن والمعاناة".

وتأتي هذه الرحلة بعد غارة جوية بطائرة بدون طيار في بيروت أسفرت عن مقتل قيادي كبير في حماس وتبادلت إسرائيل إطلاق النار مع ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران عبر حدودها الشمالية مع لبنان. وتعمل واشنطن أيضًا على حشد حلفائها لردع الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر.

وقال المسؤول الأمريكي إن الوفد الأمريكي يهدف إلى جمع آراء الدول العربية بشأن مستقبل غزة قبل نقل هذه المواقف إلى إسرائيل، معترفا بأن المواقف ستكون متباعدة.