الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف ردت المقاومة الفلسطينية على إعلان إسرائيل السيطرة على شمال غزة؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ أن المقاومة الفلسطينية ردت على الادعاءات الإسرائيلية بشأن السيطرة على شمال قطاع غزة من خلال إطلاق الصواريخ باتجاه مستوطنات غلاف القطاع.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الاحتلال اعترف أن القتال اليوم في قطاع غزة هو الأصعب؛ الاحتلال أعلن مقتل 9 ضباط وجنود في معارك داخل القطاع؛ الاحتلال خلال الأيام الماضية كان يتحدث عن إصابات فقط ولكن اليوم ظهر هذا الرقم وهو الأقصى قياسا بالأيام الماضية".

وأضاف: "الرقم قد يكون غير دقيق؛ لو أعدنا عرض أشرطة الفيديو التي تنشرها المقاومة؛ أي فيديو نجد أن رقم القتلى من خلال نوع الإصابة يعطي رقم أكبر مما تم الاعتراف به ولكن الاعتراف جاء واضحا اليوم ليقول الاحتلال أن هناك ثم باهظ يدفعه في غزة".

وتابع: "الصواريخ انطلقت من شمال قطاع غزة وهي إجابة على تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي الذي قال تم السيطرة على القطاع الشمالي وقال بقي بعض المقاتلين في المنطقة وبعض الرهائن وبالتالي هذا الامر يحتاج لألية أخرى وجاء الرد بأن إطلاق الصواريخ سواء كانت على الغلاف أو تل أبيب".

وأوضح: "لا يعلن عن مكان إطلاق الصواريخ؛ ولم يتم الإعلان من أين أطلقت وهل الإعلان هو على التي ذهبت إلى تل أبيب؟ الأرجح أن الصواريخ التي سقطت في الغلاف هي التي أطلقت من شمال غزة؛ كتائب القسام وحركة الجهاد لازال لديهم القدرة في المنطقة الشمالية التي افترض الاحتلال أنه تم السيطرة عليها وبدأ في سحب القوات فجاء إطلاق الصواريخ لينفي صحة المزاعم".

وأوضح: "كفاءة أداء القبة الحديدية يقع بين 65-70% من الصواريخ التي يتم اعتراضها وليس من مجمل الصواريخ التي تطلق".

وذكر: "استهداف تل أبيب برشقة صاروخية تعطي رسائل؛ الصواريخ تحمل مضامين سياسية وعسكرية ومجتمعية؛ المضامين السياسية تكذيب واضح لما يتحدث به الإسرائيليين وهي رسالة للبيت الأبيض أنه رغم كل دعمك لازال الكيان عاجز عن تقديم شيء أمامك أما المضامين المجتمعية هي رسالة للإسرائيليين بأن مسؤوليهم غير صادقين".

واختتم: "نتحدث اليوم عن 9 قتلي من الاحتلال وقد يتم حصدهم من خلاص ضرب عربة النمر والعربة يكون فيها ضابط واحد ولكن تم الحديث عن ضباط وبالتالي قد يكون استهدف عدة أليات".