السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متى يتوقف تخفيف أحمال الكهرباء؟ متحدث الحكومة يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن قطاع الكهرباء هو أبرز مثال على تأثير الازمة الاقتصادية العالمية على مصر.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة تعمل على مواجهة التحديات الناتجة عن الازمة الاقتصادية؛ في بداية الاصلاح الاقتصادي كان مخططا لانتهاء دعم الكهرباء عام 2023-2024 ولكن حاليا هناك زيادة رهيبة في التكلفة وصلت إلى 90 مليار جنيه دعم في قطاع الكهرباء".

وأضاف: "الضغوط مع زيادة الاستهلاك الذي حدث مع زيادة التوسع في المشروعات العمرانية والمشروعات الجديدة أيضا؛ المحطات الحالية بامكانها تغطية الاستهلاك ولكن هناك ارتفاع في سعر الوقود المستورد لعمل المحطات وزيادة تكلفته القى عبء على الميزانية العامة للدولة".

وتابع: "الزيادات البسيطة في سعر الكهرباء محاولة لتخفيف الضغط على الميزانية والدولة تعمل جاهدة على وقف تخفيف الاحمال في اقرب فرصة ولكن هناك ضغوط يجب أن نعترف بها مثل زيادة سعر الدولار وهو ما القى بالعبء على شبكات الكهرباء وهو ما دعانا إلى تخفيف الاحمال".

وواصل: "الغاز يتم استيرادته للمحطات؛ صحيح لدينا إنتاج من الغاز ولكن الاستهلاك زاد أيضا وبالتالي نضطر إلى الاستيراد".

وأكمل: "رئيس أكد على أن الدولة لن تتخلى عن المواطن محدود الدخل؛ رئيس الوزراء أكد أن جزء رئيسي من أهداف الدولة هي السيطرة على التضخم والدولة تستهدف بحلول 2025 خفض التضخم لأقل من 10%".

وعقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مؤتمرا صحفيا اليوم أشار فيه إلى أن الاقتصاد المصري سوف يعود إلى مساره الطبيعي خلال 2025.

وذكر مدبولي أن الاقتصاد المصري أمامه عام 2024 وجزء من 2025 للعودة إلى المسار الطبيعي مشيرا إلى أن الدولة تتخذ اجراءات لخفض التضخم.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة حاولت منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية التخفيف عن المواطن بعدم زيادة أسعار الخدمات خاصة الكهرباء والمياه.

ووضح: "مدبولي إلى أن خطة إنهاء دعم الكهرباء في عام 2023-2024 كانت بشرط استقرار سعر الصرف، مضيفا: "رغم زيادة أسعار الكهرباء ستقلص خسائر القطاع من 90 مليار جنيه إلى 75 مليار جنيه".