السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح تأثير وقف تلقي البنوك للدولار مجهول المصدر

الرئيس نيوز

تداولت أنباء عن رفض البنوك مجددا قبول الدولار مجهول المصدر من المستوردين والذى كان قد وافق عليه منذ شهرين، وهو القرار الذي أحدث انفراجة في تدفقات السلع ومستلزمات الإنتاج. 

وقال مصدر مصرفي لـ"الرئيس نيوز" إن البنوك كانت قد أجرت تسهيلات بقبول الدولار من المستوردين دون السؤال عن مصدره الفترة الماضية إلا أن تعليمات البنك المركزي الصادرة بشأن مكافحة غسل الأموال والإرهاب دعت إلى إجراء استعلام موسع وبأثر رجعي عن التعاملات السابقة وطبيعة التحويلات التى تمت لصالح العملاء وطبيعة التحويل من داخل مصر وخارجها.

وقال أحد الخبراء المصرفيين لـ"الرئيس نيوز" -طلب عدم ذكر اسمه- أن هناك تخبط واضح نظرا لوجود سعرين للدولار، مضيفا أن البنك المركزي يجب أن يعيي أن الاستعلام وبأثر رجعى عن مصدر الدولار الفترة الماضية يعرض العملاء الذين استفادوا من القرار لأحكام القانون. 

واستقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في التعاملات الأخيرة، وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات استقر سعر صرف الدولار عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

فيما استقر بالبنوك التجارية عند مستوى 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع بالبنك التجاري الدولي مصر. ولدى البنك المركزي المصري، استقر سعر صرف الدولار عند مستوى 30.84 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع. وفي السوق السوداء ارتفع السعر إلى ما يتراوح بين 51 و53 جنيها.