السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يشكل احتلال محور فيلادلفيا أزمة بين مصر وإسرائيل؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن الاحتلال الإسرائيلي ليس لديه رؤية لإنهاء الحرب على قطاع غزة.

وقال الرقب في مداخلة مع قناة "الغد": "الاحتلال لازال يشن العدوان على قطاع غزة ونحن نودع العام 2023 الذي يعد الأكثر دموية في الصراع العربي الإسرائيلي".

وأضاف: "الاحتلال ليس لديه رؤية لإنهاء الحرب وحتى كل الوسطاء الذين وضعوا خطط سواء كان الاقتراح المصري والقطري والموقف الأمريكي حتى الان بالوصول لوقف الحرب ووضع سلم لنتنياهو كي ينزل عن الشجرة ولكنه لم يستغل الفرصة".

وتابع: "لو سألت أي قيادي في حكومة الاحتلال عما سيفعلونه في غزة فلن تجد إجابة؛ الآن يقولون إنهم سوف يسمحون للسكان بالعودة إلى الشمال ثم لاحقا سنخفف من الوجود السكاني في الجنوب لنستمر في الحرب بالجنوب؛ نتنياهو مصر على استمرار الحرب في الجنوب".

وواصل: "نتحدث عن 86 يوما من الحرب ولكن لم يحقق الاحتلال أي شيء سوى قتل الأطفال والنساء؛ نتنياهو يقول إنهم قتلوا 8 ألاف مقاتل من المقاومة ولكن اعتقد أن ذلك من عملية الفلس؛ حين نقول لهم قتلتم 8 ألاف طفل و6 ألاف امرأه بالأسماء والكشوفات يقولون إن هذا تضليل لأنهم لا يريدون الاعتراف بذلك".

وأوضح: "ماذا جنى الاحتلال من الحب سوى الخسائر؟ الاحتلال لن يستمر في الحرب بدون الدعم الأمريكي؛ قانون الطوارئ في الولايات المتحدة سمح لها بتزويد إسرائيل بالسلاح وهم لم يفقدوا الحيلة والوسيلة في دعم الاحتلال".

وأكمل: "نتنياهو يتحدث بوقاحة؛ يقول نحن سنستمر في الحرب وسنقوم باحتلال محور فيلادلفيا على الحدود مع مصر ويريد السيطرة على معبر رفح ويريد تخفيف الكتلة السكانية في رفح لإكمال الهجوم على غزة".

وذكر: "لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة حاليا؛ محور فيلادليفيا كان محتلا قبل الانسحاب الإسرائيلي من القطاع وبعد الانسحاب أصبح هناك اتفاق بين السلطة ومصر والاتحاد الأوروبي لإدارة المعبر وبعد أحداث 2007 كان هناك اتفاق بين مصر وإسرائيل لوضع قوات مشتركة في المحور لمنع التهريب".

واختتم: "الاحتلال بإمكانه أن يبلغ الجانب المصري أنهم سوف يحتلوا الجانب الفلسطيني من المحور ولكن هذا الأمر لن يحدث أزمة لأنهم سوف يحتلوا منطقة فلسطينية؛ ليبرمان بالأمس تحدث بشكل وقف وقال إن المقاومة قد يهربون الأسرى باتجاه سيناء وهو من باب التحريض وقال لابد من احتلال المنطقة من أجل هدم الأنفاق".