الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: الاتجاهات الاستراتيجية الأربعة لمصر أصبحت مهددة

اللواء سمير فرج -
اللواء سمير فرج - الخبير الاستراتيجي

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن الاتجاهات الاستراتيجية المصرية الأربعة مهددة مشيرا إلى أن الوضع الذي تمر به البلاد هو الأول من نوعه في تاريخها.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "لأول مرة في تاريخ مصر سوف تدخل عام جديد والاتجاهات الاستراتيجية الأربعة مهددة؛ هناك مشكلات في اتجاه سيناء وفي ليبيا منذ 12 عام بلا حكومة ولا دولة".

وأضاف: "لدينا أيضا السودان التي تدخل في نفق مظلم وهي أمن قومي مباشر ولدينا أيضا مشكلة مع إثيوبيا في حوض النيل؛ ولكن أقول إن موضوع المياه سوف يحل سياسية ورغما عنها إثيوبيا ستوافق على الاتفاق".

وتابع: "مصر قطعت التفاوض مع إثيوبيا وسوف تتصرف بأساليب أخرى وأؤكد أن المشكلة سوف تحل سياسيا ومصر لم تتأثر بالملء الإثيوبي الرابع للسد".

وأكمل: "ظهرت مشكلة أخرى في البحر الأحمر وهي هجمات الحوثيين وأعتقد أن المشكلة سوف تنتهي خلال وقت قريب؛ هناك دول أوروبية رفضت الانضمام للتحالف الأمريكي لانهم يرفضون الدعم الأمريكي غير المحدود لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة".

وأوضح: "مصر لديها سياسة واضحة وهي عدم الدخول في أي تحالفات؛ ولو انضمت مصر للتحالف سوف نسمح للدول الأعضاء بالتحالف في التواجد بالموانئ المصرية ولا يجب أن يزايد أحد على مصر لأن مصر رفضت التواجد في هذا التحالف".

وواصل: "لم يحدث أن تمر مصر بظروف يهدد فيها الامن القومي بكافة الاتجاهات كما يحدث في الوقت الحالي".

وذكر: "قلت إن الحرب في غزة يجب ان تتوقف مع نهاية يناير لعدة أسباب أهمها أن الولايات المتحدة مقبلة على انتخابات؛ والرئيس الأمريكي الحالي فقد أربعة نقاط في استطلاعات الرأي بسبب موقفه الداعم للعدوان الإسرائيلي".

واختتم: "وزير الخارجية الأمريكي سوف يحضر إلى المنطقة الأسبوع القادم وأعتقد أنهم يتحدثون عن الوضع ما بعد الحرب؛ ومصر قامت بطرح مبادرة لأنهاء الحرب وارسلت للجانبين وننتظر الردود من إسرائيل وحماس ونحاول في الوقت الحالي أحدث توافق ومصر تقوم بدور كبير لأنها الكبيرة في المنطقة ومصر أوقفت الحروب الخامسة الماضية".