الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تحولت لدولة مارقة والعرب ليس لديهم "كروت" للضغط

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة نهي بكر؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن إسرائيل تعرضت لخسائر اقتصادية هائلة واستقطاب شديد في المجتمع الإسرائيلي لأن هناك البعض ضد الحرب وأخرين يعتقدون إن ما حدث في 7 أكتوبر كان نتاج فشل استخباراتي إسرائيلي.

وقالت بكر في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الحرب على قطاع غزة لم تحقق الأهداف التي تسعي إليها إسرائيل ولم تحمي غلاف غزة وأصبح هناك استقالات من حزب الليكود ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرف إنه بعد انتهاء الحرب سوف يحاكم ويسجن".

وأضافت: "نتنياهو مستمر في الحرب لأنه يحمي رقبته السياسية وتاريخه السياسي؛ وهو لم يحقق لأهالي الأسرى الإسرائيليين ما يريدونه؛ استمرار نتنياهو في الحرب يأتي أيضا لأن هناك قوى عظمي تدعمه بشدة".

وتابعت: "هناك انتخابات أمريكية مقبلة وأي مرشح يريد أن يغازل اللوبي الصهيوني من خلال دعم إسرائيل في هذا الموقف".

وأشارت بكر إلى أن الجمعية العامة أصدرت قرارات بوقف إطلاق النار في قطاع غزة والأمين العام للأمم المتحدة ادان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في حين قامت الولايات المتحدة باستخدام الفيتو ضد أي قرار في مجلس الامن يدعو لوقف الحرب.

وأكملت: "جامعة الدول العربية لا تمتلك كروت ضغط؛ وإسرائيل تحولت إلى دولة مارقة فهي تقوم بكل ما تريده دون محاسبة".

وعن إمكانية محاسبة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية قالت بكر: "لكي تحاسب إسرائيل أمام الجنائية الدولية يجب أن تكون إسرائيل عضو في اتفاقيه روما وهي ليست عضو أو ان تحال القضية من مجلس الامن والفيتو الأمريكي سوف يمنع ذلك".

وذكرت: "إسرائيل غير موقعة على اتفاقية منع الأسلحة البيولوجية أو النووية وهي تحولت إلى دولة مارقة وللأسف أصبح هناك كفر بالقانون الدولي والعمل المتعدد الأطراف؛ إسرائيل تستخدم طريقة التفاوض دون التوصل لحل ولكن ربما تتحرك الأمور من الضغط الداخلي واستمرار المجتمع المدني الغربي في الضغط على حكوماته من أجل وقف الحرب".

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من 80 يوم وهو العدوان الذي تسبب في استشهاد ما يزيد عن 21 ألف مواطن فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.