السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

علي عوف: البعض يستخدمها في التخسيس وعلاج السمنة

عاجل| بعد "الغدة الدرقية".. نقص أدوية "السكر" وبدائلها في السوق

نقص أدوية السكر وبدائلها
نقص أدوية السكر وبدائلها في السوق المصري

عقّب د. علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، على أزمة نقص بعض أدوية السكر وبدائلها في السوق خلال الفترة الماضية.

وأرجع عوف -في تصريحات متلفزة- الأزمة الذي يشهدها السوق مؤخرا إلى أن البعض يستخدم أدوية السكري في أعراض أخرى مثل التخسيس وعلاج السمنة.

استخدام الأنسولين

وقال رئيس شعبة الأدوية، إن مخزون الأنسولين في مصر يكفي لمدة 3 أشهر، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي من استخدام الأنسولين هو علاج السكري.

وأضاف عوف أن هيئة الدواء تعمل على مدار الساعة لتدبير الأدوية الاستراتيجية التي تشهد نقصًا أو بدائلها، فضلًا على توفير كافة مستلزمات الدواء للمصانع.

وأشار إلى أن الهيئة خصصت الرقم الساخن 15301 على مدار اليوم لتلقي استفسارات المواطن عن توافر الأدوية خاصة النواقص وإخباره بمكان وسعر الدواء الذي يبحث عنه.

ثقافة شراء الدواء

وشدد رئيس شعبة الأدوية على ضرورة تغيير ثقافة شراء الدواء في مصر، والتوجه نحو صرف العلاج من خلال الاسم العلمي للمادة الفعالة وليس الاسم التجاري للدواء.

ولفت عوف إلى أنه منذ 4 أشهر كانت هناك أزمة في أدوية الغدة الدرقية، ولكن الآن هناك وفرة لبدائل الغدة الدرقية المصنعة محليًا، وبنفس فعالية الأدوية المستوردة وبسعر يقل عن النصف.

ونوه رئيس شعبة الأدوية، بأن هناك اجتماعًا أسبوعيًا بين البنك المركزي ووزارة الصحة وهيئة الدواء مع هيئة الشراء الموحد لبحث حاجة سوق الدواء، وتوفير الأدوية أو خامات الدواء للمصانع.

خطوات لتخزين واستخدام أقلام الأنسولين بالشكل الصحيح

يخضع بعض الأشخاص المصابين بمرضى السكري للعلاج عن طريق استخدام أقلام الأنسولين، ولكن، لا يعرف غالبيتهم الطريقة الصحيحة لاستعمالها وتخزينها، والتي لا بد من اتباعها لضمان السلامة الصحية.

وبحسب وزارة الصحة والسكان المصرية، تتلخص خطوات تخزين واستخدام أقلام الأنسولين بالشكل الصحيح كالتالي:

- لا يتم تخزين القلم بإبرة متصلة.

- اتباع تعليمات التخزين على العبوة المرفقة مع الأنسولين.

- يمكن تخزين الأقلام غير المفتوحة في الثلاجة حتى تكون جاهزة للاستخدام.

- تخزين قلم الأنسولين في مكان جاف وبارد (بين 2-8 درجة مئوية).

- عدم ترك قلم الأنسولين تحت ضوء الشمس مباشرة.

- التخلص من الأقلام المجمّدة أو المعرضة لدرجات حرارة أعلى من 30 درجة مئوية.

- الاحتفاظ بالقلم في علبة باردة في حالة السفر.